05-أبريل-2023
أسواق تونس عيد الفطر ملابس

لطفي الرياحي: مسجّلة زيادة بـ25% تقريبًا مقارنة بالسنوات الفارطة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، الأربعاء 5 أفريل/نيسان 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ تقديرات المنظمة لمعدّل تكلفة ملابس عيد الفطر لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات، تتراوح بين 300 و350 دينارًا، وفق قوله.

رئيس منظمة إرشاد المستهلك: 80% من التونسيين يشترون ملابس العيد من منتجات تركية وصينية

وقال الرياحي إنّ الحذاء الرياضي يتراوح بين 130 و160 دينارًا، فيما يتراوح سعر السروال والقميص بين 70 و90 دينارًا لكلّ منهما، مؤكدًا على أنّ هذه الأسعار تتبع الجودة المتوسطة لا العالية، وفق تقديره.

ولفت الرياحي في تصريحه لـ"الترا تونس"، إلى أنّ 80% من التونسيين يشترون ملابس العيد من منتجات تركية وصينية، معتبرًا أنّ السلعة التونسية قليلة بالأسواق، "وحتى إن توفرت فهي بالأسعار نفسها تقريبًا نظرًا لتدهور النسيج الصناعي، وذهاب تونس في التوريد".

رئيس منظمة إرشاد المستهلك: يجب تحديد سقف هامش ربح للمؤسسات التي تعمل تحت العلامة الأصلية في تونس والتي تعدّ قاطرة للأسعار

وأوضح لطفي الرياحي بأنّ هذه الزيادة في الأسعار، تقدّر بـ20 و25% مقارنة بالسنوات الفارطة، وأرجع ذلك إلى أنّ الشركات التي تعدّ قاطرة للأسعار هي تلك المؤسسات التي تعمل تحت العلامة الأصلية (حق الامتياز"Franchise")، وبالتالي يجب تحديد سقف هامش ربحها.

وقال رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، إنه من غير المعقول أن تكون الملابس رخيصة الثمن في بلد المنشأ وباهظة في تونس، "ولهذا يجب أن يقع تقنين هذا (الفرنشايز) كي تكون أرباحه عقلانية، مثلما حددث وزارة التجارة هوامش الربح في بعض المنتجات الفلاحية، كما يجب توضيح نسبة تكلفة المعاليم الديوانية في هذه العملية" على حد وصفه.