01-سبتمبر-2023
منذر الونيسي النهضة

منذر الونيسي: المؤتمر سيكون جامعًا لكل المنتمين للنهضة ولن يكون مقسمًا كما يروّج لذلك أعداء الحزب (حسن مراد/ defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن تنظم حركة النهضة مؤتمرها الانتخابي داخل الحزب في موفى أكتوبر/تشرين الأول القادم، وفق ما أكده نائب رئيس الحزب منذر الونيسي.

وقال الونيسي، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، إنّ المؤتمر سيكون مفتوحًا لكلّ أبناء الحزب بمن فيهم القيادات التاريخية الموجودة في السجن، مستدركًا القول إن على قيادة الحزب التي كانت موجودة قبل 25 جويلية/يوليو 2021 القيام بمراجعات وأخذ العبرة من أخطاء السابق، أمّا إذا كان ذلك غير ممكن سيقع اختيار قيادة جديدة تكون مقبولة من التونسيين"، على حد قوله.

منذر الونيسي: المؤتمر سيكون مفتوحًا لكلّ أبناء الحزب بمن فيهم القيادات التاريخية الموجودة في السجن لكن عليها القيام بمراجعات فالتغيير صار أمرًا مفروضًا

وتابع القيادي بحركة النهضة: "لم نُخفِ أننا كنا وراء بعض الأخطاء التي مهدت لِما قام به قيس سعيّد"، معقبًا القول: "أكبر خطأ ارتكبته المنظومة التي حكمت ضمنها حركة النهضة هو عدم إعطاء قيمة للملف الاقتصادي والاجتماعي وإهماله والتركيز على الملف السياسي"، حسب رأيه.

وأكد أنّ "التغيير صار أمرًا مفروضًا، وإذا كانت هناك قيادات ترفض التنازل والقيام بمراجعات للحزب فإنها ستتغيّر حتمًا"، على حد قوله.

وأشار الونيسي إلى أنّ المؤتمر كان قد قرره مجلس شورى حركة النهضة، الذي يمثل أعلى سلطة قيادية في الحزب، ويتم التحضير له على قدم وساق، مستطردًا القول: "أرجو ألّا تعرقل السلطة هذا المؤتمر وألّا تضع أمامه ما يمنع انعقاده"، وفق تعبيره.

منذر الونيسي: المضامين السياسية والاقتصادية للمؤتمر جاهزة ويتم التحضير له على قدم وساق ونأمل ألّا تعرقل السلطة هذا المؤتمر وألّا تضع أمامه ما يمنع انعقاده

وشدد رئيس حركة النهضة بالنيابة على أنّ "المؤتمر سيكون جامعًا لكل المنتمين للحزب ولن يكون مقسمًا كما يروّج لذلك أعداء النهضة"، وفق تعبيره.

كما أشار إلى أنّ المضامين السياسية والاقتصادية للمؤتمر جاهزة والتحضيرات للمؤتمرات الجهوية والقطاعية على قدم وساق، آملًا أن يتوصلوا إلى تنظيم المؤتمر المركزي في موفى أكتوبر/تشرين الأول القادم.

يذكر أنه سبق للقيادي بحركة النهضة عبد الفتاح التاغوتي أن صرح للإذاعة ذاتها، في 1 أوت/ أغسطس 2023، حول مؤتمر الحركة النهضة: "هو استحقاق تأجّل ولم يُنجز بعد أن تعطل بجاحة فيروس كورونا ثم بإجراءات 25 جويلية/ يوليو 2021، وباعتقال رئيس الحركة راشد الغنوشي، لكن مجلس الشورى اتخذ القرار بإنجاز المؤتمر في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لأنّ عهدة المكلّف بتسيير الحركة حاليًا منذر الونيسي تنتهي يوم 17 من الشهر نفسه".

جدير بالذكر إلى أنّ عددًا من القيادات من الصف الأول في حزب حركة النهضة تقبع بالسجن، على غرار رئيس الحزب راشد الغنوشي ونائبين علي العريض ونور الدين البحيري، وغيرهم في قضايا مختلفة أبرزها ما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".