20-يونيو-2022
الهجرة غير النظامية

بمرافقة أمنية في رحلات جوية مباشرة ( Lorenzo Palizzolo / Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الاثنين 20 جوان/يونيو 2022، معطيات محينة حول الترحيل القسري للمهاجرين غير النظاميين من إيطاليا، نقلًا عن تقرير لـ"الضامن الوطني في إيطاليا".

وذكر، في بلاغ نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن إيطاليا رحّلت  1945 مهاجرًا غير نظامي إلى تونس كامل سنة 2021، وذلك عبر رحلات جوية مباشرة أو رحلات عادية.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: ترحيل 431 تونسيًا في 23 رحلة جوية مباشرة من جملة 31 رحلة نظمتها إيطاليا نحو جميع الدول في الفترة  الممتدة من 1 جانفي إلى 30 أفريل 2022

وأفاد المنتدى، في ذات الصدد، أن التونسيين مثلوا نسبة 72.1% من جملة المرحلين من إيطاليا بمرافقة أمنية في رحلات جوية مباشرة. كما أشار إلى أن تونس استقبلت خلال كامل سنة 2021، 79 رحلة جوية مباشرة من جملة 103 رحلات نظمتها السلطات الإيطالية نحو جميع الدول نقلت 1823 مهاجرًا تونسيًا غير نظامي".

كما أفاد بأنه خلال الفترة الممتدة من 1 جانفي/يناير إلى غاية 30 أفريل/نيسان 2022، تم ترحيل 431 تونسيًا في 23 رحلة جوية مباشرة من جملة 31 رحلة نظمتها إيطاليا نحو جميع الدول"، على حد ما ذكره منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

 

معطيات حول الترحيل القسري للمهاجرين من ايطاليا رحّلت إيطاليا الى تونس 1945 مهاجرا غير نظامي كامل سنة 2021 (عبر رحلات...

Posted by Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux on Monday, June 20, 2022

وسبق أن ندد المنتدى، في نشريته حول الهجرة غير النظامية في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بـما اعتبره "تحفظ السلطات التونسية عن اتفاقیاتھا الموقعة مع الجانب الإیطالي في علاقة بترحیل المھاجرین غیر النظامیین يتواصل وتسد الطریق أمام الباحثین عن المعلومة والحال أن فیلمًا وثائقیًا (RITORNO DELLA VIA LA) بثتھ قناة راي نیوز 24 الإیطالیة كشف عن وثیقتین ھامتین: 

  • الوثیقة الأولى تمثل نص محضر الجلسة بین الجانبین الإیطالي والتونسي بتاریخ 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 حول التزامات تونس بالتعاون في الترحیل القسري للمھاجرین غیر النظامیین التونسیين وتشدید الرقابة على الحدود. 
  • الوثیقة الثانیة تمثل مراسلة وزارة الخارجیة التونسیة لسفارة تونس بإیطالیا لمتابعة الالتزامات المالیة لإیطالیا مقابل التعاون التونسي في قضایا الھجرة". 

وأكد منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن "ھذه المعطیات یرفض الجانب التونسي كشفھا لوسائل الإعلام الوطنیة وللرأي العام الوطني"، وفق ما ورد في نشريته.

يشار إلى أن جدل مراكز الاحتجاز وإعادة الترحيل بإيطاليا ما انفكّ يتصدّر واجهة أخبار الهجرة غير النظامية، لِما تضمنه من معطيات شملت الحديث عن انتهاكات واعتداءات على مهاجرين تونسيين داخل مراكز الاحتجاز، وصولًا إلى تداول معطيات مؤخرًا عن تصعيد في رحلات إعادة ترحيل المهاجرين غير النظاميين من إيطاليا إلى تونس.