12-أبريل-2022
ترحيل قسري

الكرباعي: الترحيل القسري هو الترحيل غير الإرادي للشخص، ويكون مسبوقًا بالاحتجاز

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بالبرلمان المنحلّ مجدي الكرباعي، الثلاثاء 12 أفريل/ نيسان 2022، بخصوص تواصل عمليات الترحيل القسري للتونسيين الموجودين بأوروبا، أنّ لتونس اتفاقيات مع جميع الدول الأوروبية تقريبًا تسمح بالتهجير القسري لهؤلاء التونسيين.

مجدي الكرباعي: أدعو المنظمات الحقوقية إلى رفع قضية استعجالية لإبطال القرار الصادر عن وزارة الخارجية والذي يدعو التونسيين المسافرين إلى صربيا إلى الاستظهار بترخيص من السلط التونسية

وأضاف الكرباعي في تصريحه لإذاعة "إكسبراس أف أم" (محلية)، أنّ الترحيل القسري يقوم على مبدأ الترحيل غير الإرادي للشخص، ويكون مبنيًا على جنسية معيّنة، كما يكون أيضًا مسبوقًا بالاحتجاز.

ودعا الكرباعي المنظمات الحقوقية في تونس، إلى رفع قضية استعجالية لإبطال القرار الأخير الصادر عن وزارة الخارجية والذي يدعو التونسيين المسافرين إلى صربيا إلى الاستظهار بترخيص من السلط التونسية، ما يعدّ ضربًا لحرية التنقل.

وأشار الكرباعي في السياق نفسه، إلى أنّ هذا القرار "خطير جدًا"، فقد ورد في بلاغ لشركة الخطوط التركية ما يمنع وكالات الأسفار الموجودة في تونس من قطع تذاكر طيران للتونسيين المتجهين لصربيا، وقال: "هذا القرار يمسّ من حرية التنقل المكفولة بالقوانين الدولية، ونستنكر هذا المنحى الجديد في تعامل البلدان، التي لا تطلب تأشيرة لكنها تشترط هكذا قرارات" وفقه.

مجدي الكرباعي: تم ترحيل شاب تونسي يملك تأشيرة سياحية، بعد احتجازه في مطار ميلانو لأكثر من 48 ساعة، ومنعه من دخول إيطاليا بلا سبب معلوم

وأشار مجدي الكرباعي إلى حادثة المواطن التونسي الذي احتجز في مطار ميلانو وتم منعه من دخول إيطاليا بلا سبب معلوم، مؤكدًا في تدوينة نشرها على حسابه على فيسبوك لاحقًا، أنّ هذا الشاب التونسي الذي يملك تأشيرة سياحية وقضّى أكثر من 48 ساعة في غرفة معزولة لوحده في المطار، وقع ترحيله على متن طائرة، ما يعد انتهاكًا" وفقه.

وشدّد الكرباعي على أنّه سيتابع الأمر مع "المحامية المكلّفة بالملف والضامن الوطني لحقوق المحتجزين والموقوفين وسيتم رفع قضية من أجل استرجاع حق هذا الشاب" على حد تأكيده.