30-مارس-2022
مناقشة

صورة متداولة لمناقشة أطروحة دكتوراه الأستاذ المتوفى فتحي جامع (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عرفت كلية الحقوق والعلوم السياسية "سابقة في مجال القانون والحقوق"، بعد مناقشة أطروحة دكتوراه لطالب متوفى، وهو الأستاذ بالكليّة فتحي جامع، الذي وافته المنيّة قبل مناقشة أطروحته، وفق ما أكده عميد جامعة تونس المنار مصطفى باللطيف، الأربعاء 30 مارس/ آذار 2022.

مصطفى باللطيف (عميد جامعة تونس المنار): نظرًا لجدية الفقيد في العمل ومساهماته في الحياة الجامعية، اقترح عدد من زملائه أن تعترف له كليّته بالجميل وتحقق حلمه حتى بعد وفاته

وتابع العميد، في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ الأستاذ بالكليّة فتحي جامع كان مدرسًا لثلاثين سنة تقريبًا، وكان يدرّس ماجستيرًا مهنيًا حول القانون والرياضة، وشارف على إنهاء أطروحة دكتوراه في المالية العمومية قبل وفاته، "ونظرًا لجديته في العمل ومساهماته العلمية وغيرها في الحياة الجامعية، وللخدمات التي قدمها، اقترح عدد من زملائه أن تعترف له كليّته بالجميل وتحقق حلمه حتى بعد وفاته" وفقه.

وأضاف عميد جامعة تونس المنار، أنّ الفقيد "كان معروفًا بدماثة أخلاقه وعلاقاته الجيدة مع الجميع، وقد كان محاميًا ومسؤولًا رياضيًا، فهو رئيس الترجي جرجيس لفترتين" وفق قوله. 

صورة من مناقشة أطروحة الدكتوراه للأستاذ المتوفى فتحي جامع (فيسبوك)

وقال مصطفى باللطيف: "هذه لمسة وفاء وعربون صداقة منّا أن قمنا بمناقشة رمزية لأطروحة الدكتوراه، وتكوّنت اللجنة من 5 أساتذة، وتم إعداد تقريرين حول قابلية الأطروحة للمناقشة، وقد تولى المشرف على الأطروحة تقديم العمل مكانه، ووقعت المداولة وإسناد لقب دكتور في القانون العام بشكل رمزي للأستاذ الفقيد".

وكان نشطاء على فيسبوك، قد تداولوا هذا الخبر، وتمّت مشاركتها كـ"صورة اليوم"، وكتبوا: "ارتأت الجامعة أن يناقش المشرف عليه الرسالة بدلاً عنه، مع وضع صورته وإكليل من الزهور في مكان جلوسه، كما تمّ احترام كل الإجراءات عند المناقشة، إذ حضرت عائلته وعدد من زملائه من الأساتذة والطلبة، لتقرر لجنةٌ بعد مناقشة مستفيضة منحه شهادة الدكتوراه بملاحظة مشرف".

وأثارت هذه اللفتة الكثير من الاستحسان بين روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عدّوها "بقعة أمل وسط العتمة" وفق بعض التدوينات.