12-فبراير-2017

من العرض

رغم عرضها قبل زهاء سنة، ضمن الدورة الثامنة لـ"المهرجان العربي للمسرح بالكويت" في كانون الثاني/يناير 2016، عادت المسرحية التونسية "برج الوصيف" للأضواء مجدّدًا في الكويت ولكن ليس على مسارحها بل في برلمانها. حيث اتّهم النائب وليد الطبطبائي مؤخرًا في جلسة مساءلة لوزير الإعلام بمحاولة "تدمير المجتمع الكويتي" بسبب عرض المسرحية التونسية. وساهم هذا الجدل المُثار حول المسرحيّة إضافة لاتّهامات بفساد مالي وإداري بالضّغط على الوزير لتقديم استقالته.

اتهم برلماني كويتي العروض المسرحية التونسية بـ"القذارات"

وقد اتهم الطبطبائي، وهو نائب إسلامي بارز، الوزير سلمان الحمود الصباح بالسّماح بالعروض المسرحية الماجنة "الخادشة للمجتمع والتقاليد بالكويت"، واعتبر أن المسرحية التونسية "تدور كل أحداثها وأقوالها حول السرير". كما وصف النّائب المسرحيات التونسية بـ"القذارات"، وهو ما رفضه بشدّة الفنانون التونسيون. حيث أعلن المسرحي عبد الله بن سعيد، أحد أبطال المسرحية، عن عزمه "مقاضاة كل من أهانه بعرض صور من المسرحية خارج سياقها مشوّهًا مسيرته كما المسرح التونسي وصورة تونس".

اقرأ/ي أيضًا: مثقفون يدينون قرار مصادرة رواية جريمة في رام الله

كما أصدر الفاضل الجعايبي، المدير العام للمسرح الوطني التّونسي، الجهة المنتجة للمسرحية، بلاغًا اعتبر فيه أن الجدل الجاري في الكويت حول المسرحية هو "سياسيّ"، قائلًا بأن السياسيين يتعلّلون "كالعادة بالعادات والتّقاليد والدّين والحياء والأخلاق لِرمي الطّلاسم على النّاس وإخفاء المشاكل الحقيقيّة". ورفض الجعايبي في بلاغه اتهام الفنانين التونسيين "بالزّندقة والمجون"، معتبرًا أن الحملة تستهدف المرأة التونسية "لأنّها ركيزة أساسيّة في تحرّر المجتمع التونسيّ".

وقد تحدّث الجعايبي بأن ممثّلًا عن الهيئة العربية للمسرح طلب منه السنة الفارطة حذف مشهديْن من مسرحية "برج الوصيف"، ومسرحية تونسية أخرى بعنوان "الضّربة القاضية"، وهو ما تمّ رفضه ليقع تقديم المسرحيتين التونسيين كاملتين دون حذف لأي كلمة أو مشهد.

من جهته، عبّر الشاذلي العرفاوي، كاتب ومخرج المسرحية، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية عن استغرابه من الجدل الدائر حول المسرحية في الكويت رغم مرور أكثر من سنة من تاريخ عرضها، معتبرًا هذا الجدل هو "تصفية حسابات"، مشيرًا إلى أن لجنة مختصّة شاهدت العمل قبل انتقائه ليعرض في المهرجان الكويت. وأكّد بأن المسرح التونسي يُعتبر "رياديًا في العالم العربي ويتميز بطرح جمالي وسياسي واجتماعي منذ تأسيسه".

 "برج الوصيف" اقتباس من مسرحية "قطة على سطح الصفيح الساخن" لتينيسي وليامز

كما استنكر حسن التميمي ‎مسؤول الإعلام الإلكتروني‎ في ‎الهيئة العربية للمسرح ما أسماها "الحملة المفتعلة والممنهجة" على المسرحية التونسية معتبرًا أن الحملة تستهدف الهيئة العربية للمسرح واتّخذت من المسرح التونسي "حطبًا لهذه المعركة". وقد أشاد التميمي، في منشور على حسابه الشخصي على الفيسبوك، بالمسرح التونسي واصفًا إياه بأنه "عصيّ وراسخ في تاريخ وجغرافيا التّجربة العربية".

اقرأ/ي أيضًا: علي حبش: أصوات الجثث

ومسرحية "برج الوصيف" هي اقتباس من مسرحية "قطة على سطح الصفيح الساخن" للكاتب الأمريكي تينيسي وليامز، وهي ذات مضمون اجتماعي بدلالاته النفسية، حيث تتحدث عن صراع قائم بين أخوين حول تركة والدهما المهدد بالموت، جعل أحدهما يفكر في قتل أخيه ليستحوذ على الميراث. وقد لاقت المسرحية، التي يصنّفها النقّاد ضمن "مسرح المأساة الحديثة"، إشادة واسعة لدى عرضها بعديد المهرجانات العربية على غرار مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر، ومهرجان الأردن المسرحي، إضافة لأيام قرطاج المسرحية. ومن المبرمج عرضها بالمهرجان الدولي للمسرح بكندا في أيلول/سبتمبر القادم.

اقرأ/ي أيضًا:

بيروت تنظم مهرجان "جوائز المعمار اللبناني"

تونس-الجزائر: شراكة مسرحية