24-أبريل-2020

اعتمادات بقيمة 400 ألف دينار (صورة تقريبية/ فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المدير العام للمرصد الوطني للهجرة، عبد الرؤوف الجمل، الجمعة 24 أفريل/ نيسان 2020، أنه تم إقرار حزمة من الإجراءات لمساعدة التونسيين بالخارج والأجانب الموجودين في تونس للحدّ من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، مبينًا أن ديوان التونسيين بالخارج خصّص اعتمادات بقيمة 400 ألف دينار لمساعدة ذوي الوضعيات الهشة المقيمين بالخارج لمجابهة الصعوبات الظرفية.

وأوضح الجمل، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تمت دراسة الوضعيات الهشة للتونسيين بالخارج "حالة بحالة"، لإسناد المساعدات للفئات المستحقة دون سواها بالتعاون بين البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقين الاجتماعيين.

مدير عام مرصد الهجرة: نحو ألف طالب تونسي بفرنسا انتفعوا بمبلغ بقيمة 100 يورو لكل فرد

وأشار إلى أن المساعدات الموجهة للتونسيين بالخارج تم تسليمها على وجه الخصوص إلى التونسيين العالقين، والطلبة غير المنتفعين بمنحة جامعية، والمقيمين بصفة غير نظامية، مضيفًا أن هذه المساعدات تأتي عقب مساعدات سابقة رصدتها وزارة الشؤون الخارجية بقيمة 500 ألف دينار وقع صرفها بصفة استعجالية للعالقين بالخارج منذ بداية الأزمة بالتعاون مع ديوان التونسيين بالخارج.

وأفاد الجمل أن نحو ألف طالب تونسي بفرنسا انتفعوا بمبلغ بقيمة 100 يورو لكل فرد بفضل مبادرة أطلقتها "دار تونس" بباريس لجمع التبرعات المالية والغذائية بالتعاون مع القنصلية العامة بباريس وقنصلية بنتان والملحقين الاجتماعيين.

أما في ما يتعلق بأبرز التدخلات والمساعدات لفائدة الأجانب بتونس، قال المدير العام للمرصد الوطني للهجرة إنه تم توزيع 800 مساعدة عينية و120 مساعدة مالية لمهاجرين مهما كانت وضعياتهم القانونية. ويبلغ عدد المهاجرين نحو 4300 مهاجر حسب مكتب مفوضية حقوق اللاجئين بتونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

توقيت عمل مكاتب البريد

أطباء القطاع الخاص يستأنفون عملهم بداية من 4 ماي