26-أغسطس-2021

محمد حمودة: لا صحة للأخبار المتعلقة بتسلل إرهابيين من ليبيا إلى تونس (صورة أرشيفية/ فتحي ناصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة، الخميس 26 أوت/ أغسطس 2021، اتفاق الوفد الليبي مع المسؤولين بتونس على تواصل اللجنة العلمية من الجانبين لتخفيف تداعيات البروتوكول الجديد لفتح المعابر البرية والجوية، وذلك وفق تغريدة نشرتها قناة ليبيا الأحرار على تويتر.

الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية: اتفاق الوفد الليبي مع المسؤولين بتونس على تواصل اللجنة العلمية من الجانبين لتخفيف تداعيات البروتوكول الجديد لفتح المعابر البرية والجوية

ونقلت التغريدة عن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية، أنّ‏⁧ الجانب الليبي والتونسي نفيا صحة الأخبار المتعلقة بتسلل إرهابيين من ليبيا إلى تونس وأكدا أن الغاية من هذه الشائعات هي تعكير العلاقات الثنائية.

وكان الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد حمودة قد أعلن الأربعاء 25 أوت/ أغسطس 2021، في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، أنّ وفدًا وزاريًا رفيع المستوى يصل الخميس 26 أوت/ أغسطس الجاري إلى تونس للتباحث حول البروتوكول الصحي وفتح المنافذ البرية وعودة الرحلات الجوية بين البلدين، وفق تغريدة نشرتها القتاة على تويتر.

ويشار إلى أنّ مدير مكتب الرعاية الصحية الدولية بمعبر رأس جدير مختار المنصوري، قد صرّح للقناة في وقت سابق أن السلطات الليبية رفضت الشرط المتعلق بضرورة حجر المسافر لنفسه فترة 10 أيام خاصة لمن لا يحمل شهادة تلقي جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وكانت ليبيا قد دعت إلى استئناف الرحلات مع تونس بعد فتح ليبيا المنافذ البرية، ودعوة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الثلاثاء 17 أوت/ أغسطس 2021، في بلاغ، وزيري الداخلية والمواصلات إلى عودة حركة الملاحة الجوية مع تونس ابتداءً من الخميس 19 أوت/ أغسطس 2021 مع التشديد على ضرورة الأخذ بكافة التدابير الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

لكن واصلت تونس غلق حدودها البرية مع ليبيا على مستوى معبريْ رأس جدير وذهيبة-وازن الحدوديين، رغم إعلان الطرف الليبي فتحمها من جانبه، وذلك نظرًا لتطورات الأوضاع الوبائية في تونس. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفد وزاري ليبي يصل الخميس إلى تونس لبحث فتح المنافذ البرية والجوية

رغم فتحها من الجانب الليبي.. تونس تواصل غلق حدودها البرية مع ليبيا