22-ديسمبر-2023
حزب العمال الانتخابات المحلية في تونس حسن مراد

حزب العمال: الانتخابات المحلية في تونس تنتظم في ظلّ اتساع رقعة قمع المعارضة وحرية التعبير والتّضييق على المجتمع المدني (حسن مراد/ Eyepix Group)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال حزب العمال التونسي (معارضة)، الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول 2023، إنّ الانتخابات المحلية في تونس المزمع تنظيمها يوم الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تمثل "خطوة أساسية لإرساء المشروع الشعبوي لقيس سعيّد"، معتبرًا أن السلطة، عبر هذه الانتخابات، "تدوس مجددًا على إرادة الشعب"، وفق تعبيره.

حزب العمال: الانتخابات المحلية في تونس تمثل خطوة أساسية لإرساء المشروع الشعبوي لقيس سعيّد ومن خلالها تدوس السلطة من جديد على إرادة الشعب

وأضاف الحزب، في بيان له، أنّ قيس سعيّد من خلال مشروعه هذا "يضع يديه على كافة مفاصل الحكم بتوظيف مثل هذه الهياكل الصّورية منزوعة الصّلاحيات وتكريس نظام سياسي جديد يعيد بلادنا ومجتمعنا إلى مربّع الاستبداد"، حسب تقديره.

وقال حزب العمال في هذا الصدد: "تنظم سلطة الانقلاب مسخرة انتخابية جديدة هدفها إقامة هيكل هجين سمّي "المجلس المحلي" لا أحد يعلم صلاحيّاته ومهامه سوى أنه الرّكن القاعدي لمجلس الأقاليم والجهات الذي لا يعلم عنه الشعب، بما فيه الناخبون، شيئًا".

وأشار إلى أنّ هذه الانتخابات قوبلت بـ"اللامبالاة الواسعة لعموم الناس الذين يغالبون صعوبات الحياة وقساوة العيش في ظلّ الغلاء الفاحش للأسعار ونُدرة المواد الأساسية أو افتقادها بالكامل وتفاقم البطالة والفقر والبؤس، علاوة على اتساع رقعة قمع المعارضة السّياسية وحرية التعبير والإعلام والتّضييق على منظّمات المجتمع المدني"، وفقه.

حزب العمال: إهانة كبرى توجّه إلى كل التونسيين من خلال دعوتهم إلى "انتخاب" مجلس لا هويّة له ولا قانون ينظّمه ويضبط دوره ومهامّ أعضائه.. وبالتالي فإنّ من سيتوجّه إلى التصويت إنما يُصوّت للعبث والاستبداد

ويرى حزب العمّال أنّ "إهانة كبرى توجّه إلى كل التونسيين من خلال دعوتهم إلى "انتخاب" مجلس لا هويّة له ولا قانون ينظّمه ويضبط دوره ومهامّ أعضائه"، معتبرًا أنّ "من سيتوجّه إلى التصويت إنما يُصوّت للعبث والاستبداد الزّاحف"، حسب تعبيره.

كما دعا الحزب الشعب التونسي إلى "تحويل لا مبالاته إلى موقف سياسي واعٍ ومنظّم يتمثل في مقاطعة هذه المهازل والخروج من حالة الانتظاريّة والسّلبية إلى استعادة الوهج الجماهيري الثوري دفاعًا عن العيش الكريم وعن خيارات اقتصادية واجتماعية وطنية وشعبيّة وعن دولة مدنيّة ديمقراطية، على أنقاض دولة الاستبداد، توفّر الحرية وتحميها من كل انتهاك"، على حد ما جاء في نصّ البيان.

 

 

ومن المنتظر أن تشهد تونس، بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، انتخابات المجالس المحلية، وقد أبدت عدة مكونات سياسية في تونس اعتراضها على هذه الانتخابات وأعلنت مقاطعتها لها رفضًا لسياسات الرئيس وما اعتبروه نظام البناء القاعدي الذي يسعى لإرسائه.