24-ديسمبر-2023
حضور ضعيف الانتخابات المحلية تونس عتيد

عضو بجمعية "عتيد": هيئة الانتخابات كانت بمجملها جاهزة من حيث توفر المعدات اللازمة (هيئة الانتخابات بسيدي بوزيد)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو بالجمعية التونسية من أجل نزاهة الانتخابات "عتيد" (المختصة في مراقبة الشأن الانتخابي في تونس)، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أنّ الجمعية لم ترصد مشاكل في انطلاق عملية الاقتراع لانتخابات أعضاء المجالس المحلية 2023، قائلًا إنّ "الحضور ضعيف إلى حد هذا الوقت" (9.30 صباحًا) معبرًا عن أمله في أن تكون نسبة الحضور محترمة فيما بقي من اليوم.

عضو بجمعية "عتيد": الجمعية لم ترصد مشاكل في انطلاق عملية الاقتراع لانتخابات أعضاء المجالس المحلية 2023

وتابع عضو جمعية عتيد، أنّ الجمعية سترصد الإخلالات وكل ما يقع على الميدان في 24 ولاية، بتوزيعها لأكثر من 240 ملاحظًا على معظم الهيئات الفرعية، وخاصة رصد عملية القرعة بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، وفقه.

وأضاف: "رصدنا أنّ معظم الهيئات الفرعية بأغلب جهات الجمهورية قد احترمت عديد الإجراءات منها فتح المراكز والمكاتب في الوقت المحدد ما عدا مكتبين أو ثلاثة بتأخير بسيط، وأنّ الهيئة كانت بمجملها جاهزة من حيث توفر المعدات اللازمة".

عضو بجمعية "عتيد": معظم الهيئات الفرعية بأغلب جهات الجمهورية احترمت عديد الإجراءات منها فتح المراكز والمكاتب في الوقت المحدد

وأشار عضو بالجمعية التونسية من أجل نزاهة الانتخابات "عتيد" إلى أنّ ملاحظيها موجودون بـ204 دوائر انتخابية، مؤكدًا أنّ التعامل كان سلسًا مع ملاحظيها داخل الجمهورية.

 

 

وقد شهد انطلاق عملية الاقتراع، إلى حدود الساعة التاسعة والنصف صباحًا، نسقًا بطيئًا تميز بإقبال ضعيف للناخبين، وفق بيان المنظمة جاء ممضى من رئيسها بسام معطر.

جمعية "عتيد": شهد انطلاق عملية الاقتراع، إلى حدود الساعة التاسعة والنصف صباحًا، نسقًا بطيئًا تميز بإقبال ضعيف للناخبين

ولاحظت المنظمة أيضًا أن "إشكال عطب التطبيقة الخاصة بإحصائيات المقترعين الخاصة بالهيئة العليا المستفلة للانتخابات، خلق بعض الارتباك لدى عدد من أعضاء مراكز الاقتراع، إضافة إلى عدم تعليق قائمات الناخبين بمراكز الاقتراع (مدرسة حي ابن خلدون بزغوان الشمالية / كوتين بمدنين الشمالية..) أو تعليقها بصفة متأخرة (مدرسة طريق الشاطئ ومدرسة خزامة الشرقية بسوسة).

 

 

وتتواصل عملية الاقتراع في هذه الانتخابات المحلية بجميع المراكز من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 18 مساء، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال رئيس هيئة الانتخابات: "هدف هذه الانتخابات المحلية هو تركيز 297 مركزًا محليًا على مستوى جميع معتمديات الجمهورية التونسية، مؤكدًا أنه يتم التنافس فيها على 2408 مقاعد في تلك المجالس منها 2129 مقعدًا عن طريق الانتخاب المباشر، و279 مقعدًا خاصين بذوي الإعاقة عن طريق القرعة".