10-يناير-2024
الشركة الجهوية للنقل بمدنين

مرصد رقابة: أعملنا وزير النقل بهذه التجاوزات وننتظر منه قرارات (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مرصد رقابة (منظمة رقابية في تونس)، إنه وجه مراسلة إلى وزير النقل في تونس يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلمه فيها بوجود تجاوزات واخلالات شابت المناظرة الخارجية لانتداب أعوان بالشركة الجهوية للنقل بمدنين، وفق بلاغ صادر عنه، الثلاثاء 9 جانفي/يناير الجاري.

مرصد رقابة: وجهنا مراسلة لوزير النقل أعلمناه فيها بوجود تجاوزات واخلالات شابت المناظرة المناظرة الخارجية لانتداب أعوان بالشركة الجهوية للنقل بمدنين

وقال مرصد رقابة في بلاغه، إنه وجه مراسلة أخرى إلى الوزير الثلاثاء 9 جانفي/يناير 2024، طالبه فيها باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنفاذ القانون واحترام القواعد العامة للمناظرات ودرأ الشبهات، وذلك تكريسًا لمبادئ الشفافية والمحاسبة وتكافؤ الفرص أمام كافة المترشحين.

وأشار مرصد رقابة في بلاغه، أنه سينتظر قرار وزير النقل قبل اتخاذه الإجراءات القانونية اللازمة، خصوصًا وأن الاخلالات التي شابت المناظرة المذكورة أثرت على ترتيب المترشحين وعلى النتائج النهائية للمناظرة، وهو ما يتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين.

 

  • مرصد رقابة: تلقينا شكايات تفيد بوجود تلاعب بنتائج المناظرة

وفي تفاصيل الملف، قال مرصد رقابة إنه إثر الإعلان عن نتائج المناظرة لانتداب 49 عون بالشركة الجهوية للنقل بمدنين عدد 01/2021، وصلته عديد الشكايات التي تُفيد بوجود تلاعب بنتائج المناظرة وغياب أبسط قواعد الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص.

وأكد المرصد أن الشركة الجهوية للنقل بمدنين، لم تتقيّد بالإجراءات والمراحل المُضمنة ببلاغ المناظرة، حيث اقتضت "المطّة" السابعة من "مراحل المناظرة" على أن "تتم دعوة المترشحين المرتبين ترتيبًا تفاضليًا حسب الأعداد المتحصل عليها في الاختبار الكتابي في حدود 4 أضعاف عدد الخطط المعروضة للتناظر لاجتياز الاختبار التطبيقي والاختبار النفسي التقني".

مرصد رقابة: تلقينا عديد الشكايات مفادها وجود تلاعب بنتائج المناظرة وغياب أبسط قواعد الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص

وأوضح المرصد أنه بعد الاطلاع على نتائج الاختبار الكتابي (القائمة الأولية للمقبولين في كافة الاختصاصات)، تبيّن عدم احترام هذا الإجراء باعتبار دعوة المترشحين لم تتم اعتمادًا على الترتيب التفاضلي المذكور سالفاً وإنّما تمت باعتماد فرز المترشحين "حسب تسلسل أرقام بطاقات التعريف الوطنية"، لاجتياز الاختبار التطبيقي والاختبار النفسي التقني في حدود أكثر من 4 أضعاف.

وفيما يلي أبرز الاخلالات والتجاوزات التي شابت المناظرة الخارجية لانتداب أعوان بالشركة الجهوية للنقل بمدنين عدد 01/2021:

  • تمت دعوة 196 مترشحًا لخطة سائق حافلة (C2021) عوض أن يتم دعوة 48 مترشحًا (أي أكثر من 16 ضعف عدد الخطط المعروضة للتناظر).
  • تمت دعوة 196 مترشحًا لخطة قابض (R2021) عوض أن يتم دعوة 72 مترشحًا (أي أكثر من 10 أضعاف عدد الخطط المعروضة للتناظر).
  • تمت دعوة 99 مترشحًا لخطة عون تقني (T2021) عوض أن يتم دعوة 20 مترشحًا (أي أكثر من 19 ضعف عدد الخطط المعروضة للتناظر).
  • تمت دعوة 196 مترشحًا لخطة عون مكتب (A2021-A1) عوض أن يتم دعوة 16 مترشحًا (أي أكثر من 49 ضعف عدد الخطط المعروضة للتناظر).
  • تمت دعوة 196 مترشحًا لخطة عامل يدوي اختصاص حراسة (A2021-A2) عوضا على أن يتمّ دعوة 20 مترشحًا (أي أكثر من 39 ضعف عدد الخطط المعروضة للتناظر).
  • تمت دعوة 196 مترشح لخطة عامل يدوي اختصاص تنظيف (A2021-A3) عوضا على أن يتمّ دعوة 20 مترشح (أي أكثر من 14 ضعف عدد الخطط المعروضة للتناظر).

مرصد رقابة: تم إضافة اختبار جديد لم يسبق الإعلان عنه في نص بلاغ المناظرة كما تمت دعوة كل المترشحين دون فرز الناجحين في الاختبارات الأخرى قصد اجتياز الاختبار الذي تم إضافته

وأشار مرصد رقابة أن الانحراف بإجراءات المناظرة تواصل عبر إضافة اختبار جديد (اختبار نفسي شفاهي) لم يسبق الإعلان عنه في نص البلاغ، كما تمت دعوة كل المترشحين دون فرز الناجحين في الاختبارات الأخرى قصد اجتياز الاختبار الذي تم إضافته بطريقة تُخل بالمبادئ العامة للتناظر.

واعتبر المرصد في بلاغه، أن إضافة اختبار غير منصوص عليه بنص البلاغ له تأثير مباشر على مصداقية النتائج وصحتها باعتبار أن مقياس التقييم المعتمد لكل خطط المناظرة لم يأخذ بعين الاعتبار سوى عدد الاختبار الكتابي (40 نقطة )، وعدد الاختبار النفسي التقني والتطبيقي (60 نقطة).