27-يوليو-2020

أكد أن الطاقة المتجددة هي أولوية وطنية



انتقد وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي منجي مرزوق، الإثنين 27 جويلية/يوليو 2020، معارضة الجامعة العامة للكهرباء والغاز التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل لأول مشاريع الطاقات المتجددة، وفق تأكيده.

وقال، على حسابه على فيسبوك، إن الجامعة تعارض ربط أول انجاز في محطة تطاوين للطاقة الشمسية والتي تمثل تقريبًا 0.1 في المائة من إنتاج الشركة التونسية للكهرباء والغاز، مشيرًا إلى أنه وقع تدشين منذ أسابيع قليلة محطة النفيضة وهي تندرج في نفس القانون ونفس النظام مع محطة تطاوين.

منجي مرزوق: جامعة الكهرباء تعمل على عرقلة أول إنجازات مشاريع الطاقات المتجددة تجاوزًا للقانون وانطلاقًا من فهم ضيق وغير صحيح لمصلحة قطاع الكهرباء

كما أشار، في نفس الإطار، إلى أنه وقع قبل الثورة تركيز ما يقارب 20 في المائة من نظام المنتج المستقل لإنتاج الكهرباء من الغاز متسائلًا "لماذا إذًا يقع تعطيل الطاقات المتجددة؟".

وأكد أن جامعة الكهرباء تعمل على عرقلة أول الإنجازات "تجاوزًا للقانون وانطلاقًا من فهم ضيق وغير صحيح لمصلحة قطاع الكهرباء وأفضل السياسات القطاعية ودور الطاقات المتجددة في تطويره وتوسيع خدماته ودوره في المنظومة الطاقية عمومًا".

وشدد الوزير، في تدوينته، أن "الطاقة المتجددة هي أولوية وطنية، وضرورة حيوية لأمننا الطاقي، ومطلب شعبي، ولها جدوى اقتصادية وبيئية واجتماعية".

وأضاف أنها تقلدت مكانة رفيعة في سياسات وأولويات جل الدول في العالم لأمنها الطاقي، وللمحافظة على المناخ والبيئة ولجدواها الاقتصادية.

لماذا تعارض الجامعة العامة للكهرباء والغاز اول مشاريع الطاقات المتجددة؟ الطاقة المتجددة هي اولوية وطنية، وضرورة حيوية...

Publiée par ‎منجي مرزوق‎ sur Lundi 27 juillet 2020



 

اقرأ/ي أيضًا:

الخميري: النهضة لا تعترض على هشام المشيشي

الكشف عن عنصر إرهابي تابع دروسًا في كيفية تنفيذ عمليات الاغتيال