27-يوليو-2020

الناطق الرسمي باسم حركة النهضة (إيناس كانل/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب والناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري، الإثنين 27 جويلية/يوليو 2020، إن حزبه لا يعترض على شخص رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي واصفًا إياه بأنه "رجل دولة وإدارة".

وأضاف، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك"، أن حركة النهضة تدعم القيام بمشاورات واسعة لتكوين الحكومة الجديدة، مضيفًا أن الحركة مستعدة للحوار مع رئيس الحكومة المكلف بروح إيجابية، وفق تعبيره.

عماد الخميري: حركة النهضة تدعم القيام بمشاورات واسعة لتكوين الحكومة الجديدة

في المقابل، أفاد أن حركة النهضة تفاجأت بخيار رئيس الجمهورية قيس سعيّد بإعلان رئيس حكومة مكلّف من خارج مقترحات الأحزاب ودون التشاور المباشر معها "وهو إشكال لا يحقق مقصد الدستور"، مؤكدًا في نفس الوقت أن ذلك لا يعني موقفًا سلبيًا من الشخصية المعيّنة.

وفي جانب آخر، قال الخميري إن غياب رئيس الجمهورية عن احتفالية عيد الجمهورية بالبرلمان "ملفت" مؤكدًا على ضرورة أن تظهر مؤسسات الدولة أكثر تضامن فيما بينها، وفق قوله.

وبخصوص الجلسة المخصصة للتصويت على سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، أوضح الناطق الرسمي باسم حركة النهضة أن اختيار عقد الجلسة دون نقاش مع التصويت بصفة سريّة يأتي وفق مبدأ توازي الصيغ والإجراءات، باعتماد نفس طريقة انتخاب رئيس البرلمان.

وأكد، في هذا الإطار، أنه مهما كانت نتيجة التصويت، فإن "الأهم هو مكسب عرض سحب الثقة من رئيس البرلمان بما يعزّز الانتصار لفكرة الديمقراطية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمات: مخاوف من أن يتحول القضاء أداة لضرب حرية الصحافة والفكر والتعبير

الكشف عن عنصر إرهابي تابع دروسًا في كيفية تنفيذ عمليات الاغتيال