ما قصة تعرّض وزير الطاقة لحملة من

ما قصة تعرّض وزير الطاقة لحملة من "لوبيات" الطاقات المتجددة؟

وزير الطاقة منجي مرزوق (أمين الأندلسي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث وزير الطاقة منجي مرزوق، على حسابه على فيسبوك مؤخرًا، عن نشاط "بعض اللوبيات ومجموعات الضغط التي تنشر في الدوائر الضيقة أخبارًا وتروّج لمواقف وقرارات من وحي خيالهم" مشيرًا إلى نسب هذه الأخبار إليه للضغط على الحكومة وتوجيه خياراتها خدمة لمصالح ضيقة وفق تعبيره.

وتحدث، في هذا الجانب، عن تخفي "هذه اللوبيات وراء نشريات مدفوعة الثمن" مؤكدًا أن "السبب الحقيقي لهذه المقالات الكاذبة هو استهداف مساعي الدولة لتكريس تنمية مستدامة وعادلة وإرساء تعامل شفاف ومسؤول مع الجميع للنهوض باقتصادنا".

 

تحية عيد الفطر المبارك، عندما يعمد البعض الى التلبيس او عندما يكون الكذب اسلوبا لفرض امر واقع ، بعض اللوبيات ومجموعات...

Publiée par ‎منجي مرزوق‎ sur Mardi 26 mai 2020

 

جاءت هذه التدوينة بعد أيام من تدوينة أخرى للوزير بعنوان "نعم للطاقات المتجددة، لا أن يدعم الفقير (المواطن) الغني (الشركات الكبرى)" مشيرًا إلى النقد الموجه إلى قرار تحديد أسعار نقل الطاقة المتجددة عبر شبكة الكهرباء تطبيقًا لقانون 2019 للطاقات المتجددة، وأوضح أن الأسعار المقررة لا تعكس الكلفة الحقيقية للنقل عبر الشبكة.

 

نعم للطاقات المتجددة، لا ان يدعم الفقير (المواطن) الغني (الشركات الكبرى) تعالت عدة اصوات لنقد قرار اسعار نقل الطاقة...

Publiée par ‎منجي مرزوق‎ sur Lundi 18 mai 2020

 

وتتعلق المسألة بأمر حكومي صادر بتاريخ 25 فيفري/شباط 2020 يتعلق بضبط شروط وإجراءات إنجاز مشاريع إنتاج وبيع الكهرباء من الطاقات المتجددة تطبيقًا لقانون صادر سنة 2019 والذي يمنح، وفق ما أكد نشطاء متابعون للملف، لشركات الطاقات المتجددة استعمال شبكات نقل الكهرباء التابعة للشركة التونسية للكهرباء والغاز بصفة مجانية أو بمعلوم رمزي.

أكد وزير الطاقة أن الأمر الحكومي المتعلق باستعمال شركات الطاقات المتجددة لشبكات الشركة التونسية للكهرباء والغاز تضمن أسعارًا لا تعكس الكلفة الحقيقية للنقل

وكتب الناشط السياسي طارق الكحلاوي، في هذا الإطار، أنه "من الواضح أن هناك ضغطًا رهيبًا خاصة من لوبي تشكل في السنوات الأخيرة يتهيأ للسيطرة على سوق الطاقات المتجددة لتفعيل الأمر الحكومي بدون أي تنقيحات".

وما أثار شبهات الفساد في هذا الأمر الحكومي هو صدوره في آخر عدد من الرائد الرسمي في حكومة تصريف الأعمال بقيادة يوسف الشاهد أي قبيل تنصيب حكومة إلياس الفخفاخ.

 

يوم الاربعاء 26 فيفري 2020 وفي الساعات التي كان الانشغال فيها مركزا على جلسة منح الثقة لحكومة الياس الفخفاخ اصدرت...

Publiée par Kahlaoui Tarek sur Dimanche 17 mai 2020

 

 

#الوزير_منجي_مرزوق_يفكك_ألغام يوسف الشاهد --اخطر انواع الفساد في الدولة هو صياغة التشاريع التي تجعل من الفساد و نهب...

Publiée par Hafedh Baklawa sur Mercredi 27 mai 2020

 

منجي مرزوق، وزير الطاقة، وصف في تعليق على حسابه على فيسبوك الأمر الحكومي بأنه "هجين غير موفق بين الإنتاج الذاتي الذي قد يفهم الدعم فيه في حدود ونظام بيع الشركات الذي يفضل أن تكون الأعباء فيه عادلة".

وقال إن "الذين يدافعون على الدعم في قانون 2019 في فصله الخاص بالطاقات المجددة يستعملون حججًا واهية، ويريدون أن يدعم المواطن البسيط أرباح الشركات الكبيرة".

ونشر الوزير نشريات متعددة تؤكد رفضه للأمر الحكومي الصادر في آخر لحظات مغادرة الحكومة السابقة، بما يؤكد توجهه نحو تعديل الأمر وعدم منح الشركات الكبرى للطاقة امتياز الاستعمال المجاني لشبكات "الستاغ"، وهو ما يفسر، وفق نشطاء، الحملة التي تحدث عنها الوزير نفسه.

 

الذين يدافعون على الدعم في قانون 2019 في فصله الخاص بالطاقات المجددة يستعملون حججا واهية، ويريدون ان يدعم المواطن البسيط...

Publiée par ‎منجي مرزوق‎ sur Vendredi 22 mai 2020

 

 

لماذا كل هذه الضجة؟ قامت الدنيا على السعر المقترح لنقل الكهرباء من الطاقات المتجددة، ليطمئن قلبي، طلبت منهم مقارنة،...

Publiée par ‎منجي مرزوق‎ sur Samedi 23 mai 2020

 

 

التجربة الاردنية ، (للمختصين) في بداية 2019، اعلنت الاردن عن تعليق مشاريع الطاقة المتجددة، في طلب العروض التنافسي الذي...

Publiée par ‎منجي مرزوق‎ sur Samedi 23 mai 2020

 

 

انظمة انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة المتعارف عليها تصنف عادة الى اربع: - انتاج شركة تزويد الكهرباء عبر محطات...

Publiée par ‎منجي مرزوق‎ sur Mardi 19 mai 2020

 

وقال مرزوق، تفسيرًا لرفضه الأمر المذكور، في إحدى تدويناته "لا لنظام داخل في الربح والدعم خارج من الكلفة" متحدثًا على ضرورة أخذ العبرة من التجارب العالمية وكذلك التجارب العربية بالخصوص في المغرب والأردن.

وشدد أن "النجاح في برنامج الطاقات المتجددة يتطلب قانونًا وتعديلًا يستفيد من أحسن التجارب العالمية ويحمي مصالح المواطن أولًا، ويرسي بين كل المتدخلين وفي كل سلسلة القيمة إطارًا اقتصاديًا عادلًا ومتوازنًا في الربح وأيضًا في تحمل الكلفة والمخاطر".

 

لا "لنظام" داخل في "الربح والدعم" خارج من الكلفة الطاقات المتجددة هي ثروة وطنية لكل التونسيين، وفي خدمة المصلحة...

Publiée par ‎منجي مرزوق‎ sur Vendredi 22 mai 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف أثر فيروس كورونا على جودة الهواء في تونس؟ (رسوم بيانية)

نشوب 3 حرائق متزامنة في ولايتي باجة ومنوبة