02-ديسمبر-2018

تم تغيير وزير العدل في اللحظات الأخيرة للتحوير الوزاري (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت منظمة "أنا يقظ" على موقعها الالكتروني السبت 1 ديسمبر/كانون الأول 2018 المراسلة التي وجهها رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي إلى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بمناسبة التحوير الوزاري.

وبينت المراسلة أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أجرى تغييرات على قائمة التحوير الوزاري التي أحالها على رئيس الجمهورية قبل الإعلان عن التحوير.

إذ كانت تتضمن القائمة اسم حافظ بن صالح كوزير للعدل ليحل محله بالنهاية كريم الجموسي الذي كان مبرمجًا كوزير للشؤون المحلية. كما تضمن التحوير الوزاري إضافة اسمين جديدين مقارنة بالقائمة المُرسلة وهما مختار الهمامي كوزير للشؤون المحلية والبيئة وبسمة الجبالي في خطة كاتبة للدولة لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة.

تغييرات في الوزراء بين قائمة التحوير الوزاري التي أرسلها الشاهد إلى السبسي والقائمة النهائية المُعلنة

وأفادت "أنا يقظ" أنها تحصلت على القائمة من رئاسة الجمهورية بموجب مطلب نفاذ إلى المعلومة لم تستجب له رئاسة الحكومة وفق تأكيدها، ولكنها أشارت أن رئاسة الجمهورية لم تستجب طيلة السنتين الأخيرتين لمعظم مطالب النفاذ التي كانت تتقدم بها المنظمة.

وأضافت، في هذا الجانب، أنه بلغ الأمر برئاسة الجمهورية إلى رفض تقبل مالا يقل عن 7 مطالب نفاذ مشترطين إرسالها عن البريد لتظل دون أي إجابة في خرق واضح للقانون المنظم لحق النفاذ الى المعلومة وللفصل 32 من الدستور.

المراسلة الموجّهة من يوسف الشاهد إلى الباجي قايد السبسي

 

اقرأ/ي أيضًا:

ردًا على السبسي.. النهضة تشدد على ضرورة حياد مؤسسات الجمهورية

حمة الهمامي: لا أثق في قائد السبسي ونعرف تاريخه