14-مايو-2022
كهرباء

أكدا أنه دون الإمدادات الإضافية التي تتحصل عليها تونس من الجزائر لن يكون بإمكانها إنتاج الكهرباء (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز عبد القادر الجلاصي، السبت 14 ماي/أيار 2022، إن الجزائر باتت ترفض إعطاء تونس الإمدادات الإضافية من الغاز.

كاتب عام جامعة الكهرباء والغاز: الجزائر باتت ترفض إعطاء تونس الإمدادات الإضافية من الغاز، وبالتالي لن يكون بإمكان تونس إنتاج الكهرباء

وذكّر، في ندوة صحفية تحت عنوان "تقنيات التفاوض: منظومة الدعم في المحروقات"، بأن 70% من حاجيات تونس من الغاز تأتيها من الجزائر والبقية من الغاز الوطني وفقه، مشيرًا إلى أنه دون الإمدادات الإضافية التي تتحصل عليها تونس من الجزائر لن يكون بإمكانها إنتاج الكهرباء"، وملمحًا في السياق إلى أن الجانب الجزائري يريد تعديل اتفاقية إمداد تونس بالغاز. 

وأضاف: "الوضع كارثي خاصة مع حلول فصل الصيف، إذ قد نصل إلى مرحلة ينقطع فيها الكهرباء لساعتين أو 3 ساعات في اليوم"، معقبًا: "سبق أن حذّرنا من ذلك وأطلقنا صيحة فزع"، مستدركًا القول: "كان على المسؤولين في الدولة والحكومة أن ينظروا في المسألة مع الجزائر".

كاتب عام جامعة النفط: كان بإمكان سعيّد حلّ إشكال توفير الغاز للشركة التونسية للكهرباء خلال زيارة الرئيس الجزائري إلى تونس إلا أنه "أهدر الفرصة"

وشدد الجلاصي في هذا السياق على أنه "يجب على الدبلوماسية السياسية أن تقوم بواجبها في هذا الصدد لتتمكن على الأقل من توفير الغاز"، وفق تعبيره.

وفي السياق ذاته، لفت الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية سلوان السميري، في تصريح نقلته إذاعة "موزاييك" المحلية إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان بإمكانه حلّ إشكال توفير الغاز للشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ"، خلال زيارة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى تونس، إلا أنه "أهدر الفرصة". 

وأبرز سلوان السميري، أن قطاع الطاقة في تونس، يُسجّل عدة تعطيلات لن تُحلّ إلا بتفعيل الدبلوماسية التونسية وتأديتها لدور فعّال، حسب قوله.