13-يوليو-2021

جوهر المكني: سيتزامن هذا مع ارتفاع عدد الوفيات حتى على المستوى الوطني (وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد المدير الجهوي للصحة بصفاقس جوهر المكني الثلاثاء 13 جويلية/ يوليو 2021 في تصريحه لـ"الترا تونس" بخصوص تصاعد نسبة تفشي فيروس كورونا بالجهة مؤخرًا، أنّ هذا هو "التطور العادي للوباء، إذ نشهد ارتفاعًا تدريجيًا في عدد الإصابات ونسبة الإيجابية وعدد الحالات التي تستوجب الإيواء، لكن نتوقع انخفاض هذه النسب أول الأسبوع القادم" وفق قوله.

المدير الجهوي للصحة بصفاقس لـ"الترا تونس": خففنا على الولايات المجاورة أكثر من 300 مريض بين شهري جوان وجويلية وهو عدد كبير.. ومازلنا نفعل

وتابع المكني: "التطور العادي للمرض مع تواصل تطبيق الإجراءات سيؤدي إلى انخفاض نسب الإصابات وللأسف سيتزامن هذا مع ارتفاع عدد الوفيات حتى على المستوى الوطني، لأن مدة الشفاء قد تطول، ومن بين الحالات التي تماثلت للشفاء قد نجد حالات وفاة، لأن الوفاة لا تحدث بصفة حينية بل بعدية" حسب تصريحه.

وأضاف المدير الجهوي للصحة بصفاقس أن الولاية شهدت ارتفاع عدد الإصابات على المستوى الجهوي ليتجاوز 300 إصابة على كل 100 ألف ساكن، فيما تجاوزت بعض المعتمديات الـ400 حالة" وفق قوله، مضيفًا: "الأمر الإيجابي الوحيد في ارتفاع عدد الإصابات هو أنّها ترتفع تدريجيًا وليس عموديًا".

وفي إجابته عن سؤال لـ"الترا تونس" حول تخفيف ولاية صفاقس الضغط عن بعض الولايات في وقت سابق، قال المكني: "خففنا على الولايات المجاورة أكثر من 300 مريض بين شهري جوان/ يونيو وجويلية/ يوليو وهو عدد كبير، وإلى حد اليوم مازلنا نخفّف الضغط على الولايات الأخرى" حسب تعبيره.

وبيّن المكني أنّ فرض الحجر الصحي الموجه بـ8 معتمديات وتطويقها ابتداءً من الأربعاء 7 جويلية/يوليو 2021 إلى غاية الخميس 20 من الشهر نفسه، مازال ساريًا، وهذه المعتمديات المعنية هي معتمديات صفاقس الكبرى: صفاقس المدينة، صفاقس الغربية، صفاقس الجنوبية، ساقية الزيت، ساقية الدائر، وطينة، فضلًا عن منزل شاكر والمحرص.

 

اقرأ/ي أيضًا:

106 وفيات و4310 إصابات جديدة بفيروس كورونا

مدير الصحة بصفاقس: ارتفع عدد المرضى بالمستشفيات لتخفيفنا الضغط عن ولايات أخرى