17-يونيو-2021

المدير الجهوي للصحة بالقيروان: إلى أي مدى ستصمد المؤسسة الصحية؟ (عبد الله دومة/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر المدير الجهوي للصحة بالقيروان محمد رويس الخميس 17 جوان/ يونيو 2021 في تصريحه لـ"الترا تونس" عن استنكاره من بعض الإخلالات الحاصلة من قبيل تجول البعض وجلوسهم في المقهى رغم علمهم بأنهم يحملون فيروس كورونا، "هذا إجرام في حق الشعب" وفق قوله، متابعًا: "إلى أي مدى ستصمد المؤسسة الصحية؟ أين الدعوات للتلقيح والجهة مسجلة كأضعف نسبة تلقيح على مستوى الجمهورية؟" وفق تعبيره.

المدير الجهوي للصحة بالقيروان لـ"الترا تونس": بلغت حالات الوفاة بالجهة في ظرف 3 أيام حوالي 20 حالة

وقد بلغت حالات الوفاة بالجهة في ظرف 3 أيام حوالي 20 حالة، وفق المدير الجهوي للصحة بالقيروان، وقال: "حالات الإنعاش خطيرة خاصة إذا وصلنا إلى التنفس الاصطناعي، واستهلاك 4000 لتر في اليوم من الأكسجين أمر طبيعي نظرًا للكثافة الكبيرة جدًا لعدد المرضى، فحاليًا لدينا 82 مريضًا يتلقون الأكسجين".

وتابع رويس أن المؤسسات الاستشفائية بالقيروان تضمّ 202 مريضًا منهم 22 في قسم الإنعاش و180 في الأكسجين، قائلًا: "هذا كم هائل من المرضى وراءه كم هائل أيضًا من طاقم طبي وشبه طبي وإدارة وعملة.. نحن نلمس يوميًا معاناة الناس ومآسيهم، ومع ذلك نحن نستثمر في الحياة بدل من يريدون الاستثمار في الموت" على حد تعبيره.

المدير الجهوي للصحة بالقيروان لـ"الترا تونس": فتحنا باب التطوع أمام المتقاعدين والراغبين فلم يأت أحد

وأضاف رويس أن هناك "عشرات بل مئات المرضى الذين تعافوا، لكن الجميع يسلّط الضوء على الأموات، ولا أحد يتكلم عن كوننا نعالج الكوفيد مجانًا 100% بما يمثل استنزافًا لميزانية المؤسسات، في غياب الانتدابات الإضافية، ثم إننا فتحنا باب التطوع أمام المتقاعدين والراغبين فلم يأت أحد" وفق تصريحه.

وأبرز رويس أنه أطلق صيحة فزع منذ حوالي أسبوع فوصلت الإمدادات من سيارات إسعاف وغيرها، لكن الاستهتار متواصل مع ذلك، قائلًا: "قلت الزموا بيوتكم في كل تصريح إعلامي، ومع ذلك، إذا لم أكن قادرًا على إقناع الناس، فلنبحث على من يقنعهم، هل هم الأئمة، النواب، الأحزاب، فيسبوك؟" وفق تساؤله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أطلق صيحة فزع.. زمال: الوضع الوبائي في القيروان خطير جدًا وبدأ يخرج عن السيطرة

فيروس كورونا: تسجيل 65 وفاة و2091 إصابة جديدة