08-يونيو-2021

صورة أرشيفية من القيروان (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الإدارة الجهوية للصحة بالقيروان، الثلاثاء 8 جوان/ يونيو 2021، كافة مهنيي الصحة المتقاعدين وكل المتطوعين من القطاع العمومي والخاص إلى مؤازرة مجهودات قطاع الصحة عبر التسجيل بالإدارة الجهوية للصحة.

وأكدت الإدارة، في بلاغ صادر عنها، ضرورة أن يلتزم كافة المواطنين باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة والالتزام بالبروتوكول الصحي وعدم الخروج إلا في الحالات القصوى خصوصًا منهم كبار السن وحاملي الأمراض المزمنة.

دعت الإدارة الجهوية للصحة بالقيروان كافة مهنيي الصحة المتقاعدين وكل المتطوعين من القطاع العمومي والخاص إلى مؤازرة مجهودات قطاع الصحة

ودعت كذلك، في بلاغ لاحق، كافة مديري الدوائر الصحية إلى دعم المستشفى المرجعي (وحدة كوفيد، الإنعاش الطبي والمستشفى الميداني) بإطارات شبه طبية (ممرضين) ومد الإدارة بقائمة إسمية في أقرب الآجال.

ولا يزال الوضع الوبائي في القيروان خطيرًا، في ظل تواصل النسق التصاعدي لعدد الإصابات والوفيات المسجلة بفيروس كورونا، وفق ما كان أكده الدكتور سهيل العلويني.

وأضاف العلويني، في مداخلة له على قناة "الحوار التونسي" الخاصة مساء الاثنين 7 جوان/يونيو 2021، أن الوضع الصحي في القيروان بات مرعبًا وهناك مخاوف من خروجه عن السيطرة، موضحًا أنه لم يعد هناك أي سرير شاغر في المستشفى الجهوي ابن الجزار وهناك مرضى ينتظرون شغور سرير ليتم مدّهم بالأكسجين، على حد قوله. 

الإدارة الجهوية للصحة بالقيروان: ضرورة التزام كافة المواطنين باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة والالتزام بالبروتوكول الصحي وعدم الخروج إلا في الحالات القصوى خصوصًا منهم كبار السن وحاملي الأمراض المزمنة

وأكد المسؤول الصحي ضرورة توفير طاقم طبي آخر للتخفيف عن الطاقم الطبي الحالي بالقيروان الذي يعمل ليلًا نهارًا، كما شدد على ضرورة التركيز بالأساس على توفير الأكسجين باعتباره أهمّ مكون يحتاجه المصاب بكورونا حتى لا يتأزم وضعه أكثر، وفق تقديره. 

وكانت الإدارة الجهوية للصحة بالقيروان قد أفادت، في بلاغ نشرته مساء الاثنين 7 جوان/يونيو 2021، أنه تم تسجيل 11 وفاة و329 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالجهة خلال يومي 5 و6 جوان/ يونيو الجاري، وفق آخر الأرقام المحينة. 

وتشهد معتمديات القيروان والحاجب والشراردة والسبيخة والعلا أكبر عدد إصابات مسجلة خلال الفترة ذاتها. ويقيم بالمستشفيات بالجهة 128 مصابًا بفيروس كورونا، وفق البلاغ.

يذكر أن اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بالقيروان، المنعقدة بشكل استثنائي مساء الأحد 6 جوان / يونيو 2021، أقرت جملة من الإجراءات الجديدة للحد من تفشي كورونا والتقليص من خطورة الوضع الصحي بالجهة، أبرزها إقرار حجر صحي موجه لمدة أسبوع بداية من يوم الاثنين 7 جوان/يونيو 2021.

كما تقرر تدعيم الجهة بـ 18 سيارة إسعاف، تدعيم المؤسسات الصحية بـ8 أسرة إنعاش مجهزة بالكامل لتصل إلى 17 سريرًا، التسريع بدعم المؤسسات الصحية بالموارد البشرية عبر التعاقد، تعزيز مخزون الأكسجين بالجهة وذلك بتعزيز تجهيزات إنتاج الأكسجين لتوفير ثلاثة مولدات أكسيجين بطاقة 10 لترات، وتوسيع طاقة استيعاب المستشفى الميداني من 40 إلى 80 سريرًا بالتعاون بين وزارة الصحة والمؤسسة العسكرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وضع وبائي وصف بـ"الخطير والصعب جدًا".. قرارات وإجراءات جديدة بالقيروان

منتدى الحقوق الاجتماعية: ندعو إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية القصوى بالقيروان