12-نوفمبر-2022
سدود

قدر مخزون السدود بـ685 مليون متر مكعب مقابل 722 مليون متر مكعب خلال نفس الفترة من العام الفارط (فتحي بلعيد/ أف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المختص في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة، السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بأن مخزون السدود في تونس ضعيف جدًا، بنسبة تعبئة تقدر بـ29.5%، وفقه.

وذكر، في تصريح لإذاعة "إكسبرس أف أم" (محلية)، أن مخزون السدود إلى حدود 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري قدر بـ685 مليون متر مكعب من المياه، مقابل 722 مليون متر مكعب خلال نفس الفترة من العام الفارط.

مختص في الشأن الفلاحي: تونس تشهد جفافًا منذ 3 سنوات والأمطار الأخيرة لم تأتِ بإيرادات كبيرة للسدود نظرًا لجفاف التربة

وأكد بن ريانة أن تونس تشهد جفافًا طيلة السنوات الثلاثة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هناك نقصًا بـ310 ملايين متر مكعب من المياه مقارنة بنفس الفترة قبل 3 سنوات، حسب قوله.

وأشار المختص في الشأن الفلاحي إلى أن الإيرادات الأخيرة من الأمطار التي شهدتها تونس في الأيام الأولى من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لم تأتِ بإيرادات كبيرة من المياه للسدود نظرًا للجفاف الكبير الذي تعاني منه التربة، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحصيل سوى 5 ملايين متر مكعب من الأمتار الأخيرة.

أما بخصوص إيرادات السدود منذ بداية الموسم في 1 سبتمبر/أيلول 2022 وإلى حدود 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فقد بلغت  الإيرادات 50.5 مليون متر مكعب في حين أن المعدل يبلغ 226 مليون متر مكعب، وفق بن ريانة الذي أكد أن ذلك يمثل 22.3% فقط من المعدلات بنقص يقدر بـ175 مليون متر مكعب من المياه، على حد قوله.