08-أغسطس-2023
محمد القوماني

محمد القوماني: أخشى أن تتجه المعارضة إلى أن تكون على هامش الدولة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناشط السياسي والقيادي المستقيل من حركة النهضة، محمد القوماني، الثلاثاء 8 أوت/ أغسطس 2023، في علاقة بتعيين أحمد الحشاني رئيسًا للحكومة خلفًا لنجلاء بودن، أنّ "هذا القرار عادي من الناحية الزمنية، فنجلاء بودن بقيت فترة أطول من العديد من الوزراء بعد الثورة باستثناء يوسف الشاهد، لكن كثرت مؤخرًا مؤشرات تغييرها خاصة حين تقلّص حضورها في قرطاج وانتقادات حلفاء قيس سعيّد للحكومة" وفق قوله.

محمد القوماني: تعيين أحمد الحشاني رئيسًا للحكومة خلفًا لنجلاء بودن، تغيير حكومي بلا مضمون وبلا رسائل واضحة نحو التغيير

وأضاف القوماني في تصريحه لإذاعة "IFM" (محلية): "من المفروض أن يكون بديل نجلاء بودن قادرًا على حل الأزمة الاقتصادية أو السياسية، لكن لا يبدو أن أحمد الحشاني شخصية معروفة بأفكار وأطروحات يمكن أن تساهم في حل المشكل الاقتصادي، ولا هو شخصية قادرة على حل الأزمة السياسية أيضًا، وبالتالي هذا تغيير حكومي بلا مضمون وبلا رسائل واضحة نحو التغيير"، وفق تقديره.

وعن دوافع هذا التغيير، قال القوماني إنّ "سعيّد كثّف أطروحته السياسية لدى حضوره المتكرر بالقصبة مؤخرًا، فهو مازال يعتبر نفسه منخرطًا فيما أسماه (الانفجار الثوري)، وأن الثورة وقع التآمر عليها، فضلًا عن تجديد دعمه لفكرة الدولة الاجتماعية والسيادة الوطنية، وأضاف إلى ذلك أنه في حرب تحرير ضد المتآمرين على تونس والثورة وشخصه".

محمد القوماني: مهمة أحمد الحشاني تكمن في تصفية الخصوم تحت عناوين مختلفة

واستنكر محمد القوماني "مواصلة تخوين سعيّد كل المعارضة وكل منتقديه"، معتبرًا أنه "جاء بالحشاني لمهمة محددة هي تطهير الإدارة، مع أنه يجب الحديث عن الإصلاح لا التطهير"، وقال إنّ "مهمة الحشاني تكمن في تصفية الخصوم تحت عناوين مختلفة: مرة تطهير القضاء ومرة تطهير الإدارة، رغم أنّ مشكل التونسيين اقتصادي واجتماعي لا إداري" وفقه.

واعتبر محمد القوماني، أنّ "دعوة جبهة الخلاص الوطني إلى حوار وطني يُقصى فيها قيس سعيّد هو نوع من الخيال واللاواقعية"، مطالبًا بأن تكون المعارضة إصلاحية، لافتًا إلى أنّه دعا جبهة الخلاص في وقت سابق إلى اختيار مرشح للمعارضة ينافس سعيّد في الانتخابات الرئاسية القادمة، لكنها رفضت، معبرًا عن خشيته من أن المعارضة تتجه إلى أن تكون على هامش الدولة، حسب رأيه.

محمد القوماني: دعوة جبهة الخلاص الوطني إلى حوار وطني يُقصى فيها قيس سعيّد هي نوع من الخيال واللا واقعية

وكانت الرئاسة التونسية، قد أعلنت فجر الأربعاء 2 أوت/أغسطس 2023، أن الرئيس قيس سعيّد قرر، مساء الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023، إقالة نجلاء بودن رمضان من منصب رئيسة الحكومة.

وأضاف، في بيان موجز، أنه تم تعيين أحمد الحشاني خلفًا لها.