04-يونيو-2020

أكد الفخفاخ أهمية المتابعة الدقيقة لتنفيذ الإجراءات الخاصة بالمرحلة الأخيرة من الحجر الصحي الموجه

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشرف رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، الخميس 4 جوان/ يونيو 2020، بقصر الحكومة بالقصبة، على اجتماع مجلس الوزراء، والذي خصّص للنظر في عدد من مشاريع المراسيم والأوامر الحكومية، بالإضافة إلى الوضع العام بالبلاد وآخر تطورات الوضع الصحي وسير تنفيذ الإجراءات الخاصة بالمرحلة الأخيرة من الحجر الصحي الموجه.

تمت المصادقة على مشروع مرسوم يتعلّق بمراجعة الأداءات والمعاليم المستوجبة على منتجات الحماية الفردية

وأفادت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها، أن المجلس الوزاري صادق على 3 مشاريع مراسيم، وهي:

  • مشروع مرسوم يتعلق بتنقيح وإتمام مرسوم يتعلق بتنقيح وإتمام مرسوم رئيس الحكومة عدد 3 لسنة 2020، المؤرخ في 14 أفريل/ أبريل 2020، والمتعلّق بضبط إجراءات اجتماعية استثنائية وظرفية لمرافقة بعض الأصناف من العاملين لحسابهم الخاص المتضررين من التداعيات المنجرة عن تطبيق إجراءات الحجر الصحي الشامل توقيًا من تفشي فيروس كورونا.
  • مشروع مرسوم يتعلّق بإتمام مرسوم رئيس الحكومة عدد 11 لسنة 2020 المؤرخ في 17 أفريل/ أبريل 2020 والمتعلّق بمراجعة الأداءات والمعاليم المستوجبة على منتجات الحماية الفردية ومدخلاتها للتوقي من انتشار الإصابة بفيروس كورونا.
  • مشروع مرسوم يتعلّق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 27 أفريل/ أبريل 2020 بين حكومة الجمهورية التونسية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل البرنامج الإسعافي لدرء الآثار الناجمة عن جائحة كورونا.

كما صادق المجلس على 3 مشاريع أوامر حكومية المتمثلة في:

  • مشروع أمر حكومي يتعلّق بتنقيح وإتمام الأمر الحكومي عدد 184 لسنة 2020 مؤرخ في 27 أفريل/ أبريل 2020 يتعلّق بضبط صيغ وشروط وإجراءات الانتفاع بالمنح الاستثنائية والظرفية المحدثة لمرافقة بعض الأصناف من العاملين لحسابهم الخاص المتضررين من التداعيات المنجرة عن تطبيق إجراءات الحجر الصحي الشامل.
  • مشروع أمر حكومي يتعلّق بالمصادقة على التقارير الاختتامية للجنة استقصاء وتحديد الأراضي التابعة لملك الدولة الخاص بولاية تونس (معتمديتا المدينة وتونس).
  • مشروع أمر حكومي يتعلق بالمصادقة على التقارير الاختتامية للجنة استقصاء وتحديد الأراضي التابعة لملك الدولة الخاص بولاية القصرين (معتمديتا حاسي الفريد وسبيطلة).

إلياس الفخفاخ: أهمية المتابعة الدقيقة لتنفيذ الإجراءات الخاصة بالمرحلة الأخيرة من الحجر الصحي الموجه

كما نظر المجلس في البيانات التي قدمها وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية حول موسم الحصاد والاستعدادات الضرورية لإنجاحه.

من جهته، أكد رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، في مستهل أشغال المجلس، أهمية المتابعة الدقيقة لتنفيذ الإجراءات الخاصة بالمرحلة الأخيرة من الحجر الصحي الموجه، واستئناف النشاط الاقتصادي بصفة عادية تمهيدًا لعودة الحياة لنسقها الطبيعي، مع مواصلة الحذر والتأكيد على أهمي وعي الأفراد والمؤسسات خلال هذه الفترة الهامة.

وأبرز أن هذه المرحلة تتطلب التركيز على كيفية تعايش المواطن سواء على المستوى الفردي أو الجماعي أو داخل المؤسسات مع هذه الظاهرة خاصة من خلال مواصلة التقيد بدليل الإجراءات الصحية المنصوص عليها من الجهات المعنية حتى تتجاوز البلاد التداعيات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لهذه الأزمة بأخف الأضرار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الداخلية تنفي وقوع انفجار قرب قصر الحكومة بالقصبة

المغزاوي لـ"ألترا تونس": من المفترض أن يتم توقيع وثيقة التضامن الحكومي غدًا