19-مارس-2024
مسيرة قرية بني عياش قرمبالية نابل

تأتي هذه المسيرة لمتساكني بني عياش تزامنًا مع مثول 5 نشطاء أمام القضاء على خلفية مطالبتهم بحقهم في الماء (المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلق أهالي منطقة بني عياش من معتمدية قرمبالية التابعة لولاية نابل، صباح الثلاثاء 19 مارس/آذار 2024، في مسيرة سلمية من أجل المطالبة بالحق في الماء بعد أن "أخلفت السلطات المحلية وعودها بانطلاق اشغال حفر بئر بالمنطقة يوم 11 مارس/آذار".

أهالي منطقة بني عياش من معتمدية قرمبالية ينفذون مسيرة سلمية من أجل المطالبة بالحق في الماء بعد أن "أخلفت السلطات المحلية وعودها بانطلاق اشغال حفر بئر بالمنطقة يوم 11 مارس"

كما تأتي هذه المسيرة، وفق بلاغ للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، تزامنًا مع مثول 5 من النشطاء أمام أنظار القضاء بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية على خلفية مطالبتهم بحقهم الدستوري في الماء.

ومن بين الشعارات المرفوعة خلال المسيرة "الحق في الماء"،  "لا لتجريم الحراك البيئي"، العدالة المائية"، وغيرها من الشعارات.

 

 

منتدى الحقوق الاقتصادية: تأتي هذه المسيرة تزامنًا مع مثول 5 من النشطاء أمام أنظار القضاء بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية على خلفية مطالبتهم بحقهم الدستوري في الماء

وكان نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي قد تداولوا صورًا ومقاطع فيديو قالوا إنها من تحرك احتجاجي نظمه، الاثنين 18 مارس/آذار الجاري، متساكنو منطقة بني عياش، وعمدوا خلاله لغلق طريق سيارة، بحرق عجلات مطاطية وسط الطريق، لتتدخل إثر ذلك القوات الأمنية بالغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

 

 

 

 

 

يذكر أنّ المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية طان قد أكد، بتاريخ 9 فيفري/شباط 2024، أنّ متساكني قرية بني عياش بمعتمدية قرمبالية من ولاية نابل، والتي تضمّ حوالي 500 عائلة، تعاني من غياب الماء الصالح للشرب منذ ما يقارب السبعة أشهر، مؤكدًا أنّ "الجمعيات المائية تعجز مرة أخرى عن توفير الماء في الأرياف".

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: أهالي قرية بني عياش يتزودون بالماء عبر البراميل التي تجوب الأحياء، وأودعوا مطلبًا لدى شركة "الصوناد" لربطهم بشبكة الماء الصالح للشرب دون مجيب

ولفت المنتدى إلى أنّ البنية التحتية لقرية بني عياش مهترئة، وتفتقر إلى الماء والكهرباء وشبكة الاتصال، غير أن الماء يبقى على رأس احتياجات المتساكنين اليوم "خاصة مع ما تعرفه الجمعية المائية المعنية بتزويد القرية بالماء من مشاكل هيكلية وفساد مالي" وفق البيان.

وسجّل منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنّ الأهالي يتزودون اليوم عبر براميل الماء التي تجوب الأحياء، كما أودعوا مطلبًا لدى الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه من أجل ربطهم بشبكة الماء الصالح للشرب، غير أن الشركة لم تنظر في مطلبهم إلى اليوم.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: البنية التحتية لقرية بني عياش مهترئة، وتفتقر إلى الماء والكهرباء وشبكة الاتصال

ونقل المنتدى عن متساكني الجهة استياءهم من موقف المسؤولين الذين زاروا المنطقة ووعدوا بتحسين ظروف عيش المتساكنين وإيجاد حل لمشكلة الماء وعلى رأسهم والي نابل ونواب الجهة، مهيبًا بالسلط الجهوية والمحلية النظر بجدية في مطلب ربط أهالي بني عياش بشبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، خاصة وأن المدرسة الابتدائية ببني عياش بالإضافة إلى مركز الصحة الأساسية كلاهما يفتقران إلى الماء.

كما جدّد المنتدى دعمه للتحركات المطالبة بالحق في الماء في الأرياف، مشددًا على أن "العدالة المائية لا يمكن تكريسها إلا عبر المساواة في مخططات التزويد بين المدن والأرياف وذلك عن طريق بعث هيكل عمومي يعنى بالماء الصالح للشرب في الأرياف، يتبع مباشرة وزارة الفلاحة التونسية، كما يجب أن تكون له نفس الإمكانيات المالية والبشرية واللوجستية التي تتمتع بها الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، وفقه.


صورة