01-نوفمبر-2019

أكد ضرورة تغيير النظام السياسي والانتخابي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي والنائب المنتخب عن حركة "تحيا تونس" مبروك كورشيد، الجمعة 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أن حزبه لن يشارك في حكومة تقودها حركة النهضة "مباشرة أو بواسطة"، مؤكدا أن الحزب غير معني بمشاورات التشكيل الحكومي في الطور الأول وفق تعبيره.

وأكد كورشيد، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، في نفس الوقت، إمكانية الالتحاق بالحكومة "في حالة توسيع التشاور والخروج من معادلة الرابح والخاسر في الانتخابات" مضيفًا أن المشاركة في الحكومة ممكن إذا اتخذت شكل حكومة وحدة وطنية.

مبروك كورشيد: يمكن الالتحاق بالحكومة في حالة توسيع التشاور والخروج من معادلة الرابح والخاسر في الانتخابات

وأضاف أن الحزب يطرح تغيير النظام السياسي والانتخابي، منتقدًا عدم تطرق "وثيقة التعاقد الحكومي" التي قدمتها حركة النهضة لهذه المسألة.

من جانب آخر، انتقد كورشيد الرقابة البرلمانية بشكلها الحالي على أعضاء الحكومة واصفًا أنها "رقابة تعطيلية" معتبرًا أن للسلطة التنفيذية "حُرمة". ودعا لتغيير آلية الرقابة بالاكتفاء بجلسة رقابية دورية كل 3 أشهر لجميع أعضاء الحكومة.

وبخصوص حزب "تحيا تونس"، قال إنه "حزب الضرورة" وتشكل لتجاوز تشظي العائلة الوسطية، معتبرًا أن هذه العائلة لم تستفد من الصراع بين يوسف الشاهد وعبد الكريم الزبيدي، مؤكدًا أن الحزب يجب أن يستوعب هذه النقط ويكون نقطة للتجميع وفق قوله.

وفي سياق متصل، أوضح كورشيد أن قرار الحزب تجميد قيادات من مجلسه الوطني يأتي لعدم احترامهم لمبادئ الحزب، مشيرًا إلى أن العناصر المجمدة عملت لحساب قائمات منافسة في التشريعيات، كما دعمت مرشحين آخرين في الرئاسيات، مبينًا أن الحزب بدأ مرحلة تقييمية وأن قرارات التجميد ستستمرّ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حركة الشعب: لا مشاركة في حكومة تترأسها أو تشكّلها النهضة

من هو العميد خالد اليحياوي المدير العام الجديد لإدارة أمن رئيس الدولة؟