24-مارس-2022

البنك المركزي التونسي: "تمت السيطرة على هذا الهجوم السيبراني بفضل تظافر جهود مصالح كل من البنك والوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد البنك المركزي التونسي، في بلاغ الخميس 24 مارس/آذار 2022، أن نظام السلامة المعلوماتية للبنك تمكن من الكشف عن هجوم سيبراني، خلال صبيحة الأربعاء 23 مارس/آذار 2022.

البنك المركزي التونسي: "جميع المعطيات المتعلقة بالنظام المعلوماتي للبنك المركزي لم تخترق وظلت سليمة وذلك بالرغم من تسجيل المؤسسة لبعض الاضطرابات على مستوى عدد من أنشطتها"

وأوضح، في ذات البلاغ، أنه "تمت السيطرة على هذا الهجوم السيبراني بفضل تظافر جهود مصالح كل من البنك المركزي التونسي والوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية".

وشدد، في سياق متصل، على أن "جميع المعطيات المتعلقة بالنظام المعلوماتي للبنك المركزي التونسي لم تخترق وظلت سليمة وذلك بالرغم من تسجيل المؤسسة لبعض الاضطرابات على مستوى عدد من أنشطتها ومن بينها موقع الواب الرسمي".

وأكد البنك المركزي التونسي تواصل السير العادي لعمل الخدمات المتصلة بالنظام البنكي الوطني والدولي، وفق تقديره.

وكانت قد حذرت وزارة تكنولوجيات الاتصال، الخميس 24 مارس/آذار 2022، من "الهجمات والمخاطر الإلكترونية المحتملة على الفضاء السيبراني الوطني وخاصة منها برامج الفدية"، وذلك في ظل تصاعد التوترات التي يمر بها العالم وخاصة في الفضاء السيبراني خلال هذه الفترة، وفقها.

حذرت وزارة تكنولوجيات الاتصال من "الهجمات والمخاطر الإلكترونية المحتملة على الفضاء السيبراني الوطني وخاصة منها برامج الفدية"

وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، أن "هذه الهجمات السيبرانية وبرامج الفدية تستهدف حاليًا المؤسسات الاقتصادية والمالية والمنشآت الحساسة ممّا قد يتسبب في تدهور وتعطيل البنى التحتية الحيوية وتعطيل الأنشطة الاقتصادية ومصالح المواطنين اليومية".

ودعت، في هذا الصدد، مختلف المؤسسات العمومية والخاصة إلى تطبيق إجراءات السلامة المعلوماتية الضرورية والترفيع في مستوى اليقظة وضرورة تحيين مخططّات استمرارية النشاط والتأكد من فاعليتها وقدرتها على ضمان تواصل مهام المؤسسة في صورة وقوع حوادث سيبرانية، حسب ما جاء في نص البلاغ.

كما أعلنت أن "الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تضع على ذمة المؤسسات جميع الإجراءات الفنية والتقنية اللازمة لحماية الشبكات والأنظمة المعلوماتية من مخاطر برامج الفدية المنتشرة في هذه الفترة"، وفق البلاغ ذاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة تكنولوجيات الاتصال تحذر من "هجمات سيبرنية تستهدف المؤسسات المالية"

الأمن السيبرني في تونس: كيف تواجه المؤسسات تهديدات القرصنة؟