مؤسسات تونسية تحذّر من الهجمات السيبرنية وعمليات القرصنة

مؤسسات تونسية تحذّر من الهجمات السيبرنية وعمليات القرصنة

دعت إلى الرفع من مستوى اليقظة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، السبت 20 فيفري/شباط 2021، من عمليات قرصنة عبر هجمات حجب الخدمة الموزعة، مؤكدة أن "هذا النوع من الهجمات يعد الأكثر فتكًا وقوة للإنترنت العصرية".

 الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية: عمليات القرصنة عبر هجمات حجب الخدمة الموزعة تعدّ الأكثر فتكًا وقوة للأنترنت العصرية

وأوضحت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل "فيسبوك"، أن هذه الهجمات تهدف إلى منع الوصول إلى النظام المعلوماتي غالبًا عبر خادم "واب"، وذلك من خلال إغراق النطاق الخاص به أو التسبب عمدًا في قصور قدرات الجهاز على معالجة البيانات.

Une #attaque #DDoS (Distributed Denial of Service ou attaque par déni de service distribué) est une attaque...

Publiée par Agence nationale de sécurité informatique ANSI sur Samedi 20 février 2021

بدوره، دعا البنك المركزي التونسي البنوك ومؤسسات القرض، الجمعة 19 فيفري/شباط 2021، إلى الترفيع من مستوى اليقظة واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لدعم السلامة والتوقي من التهديدات السيبرنية.

البنك المركزي التونسي: تطوّر تكنولجيات الإعلام ورقمنة المعاملات الإلكترونيّة فسح المجال أمام تنامي الهجمات السيبرنية على مستوى الأنظمة المالية

وأبرز البنك، في بلاغ نشرته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنّ تطوّر تكنولجيات الإعلام ورقمنة المعاملات الإلكترونيّة فسح المجال أمام تنامي الهجمات السيبرنية على مستوى الأنظمة المالية، حاثًا البنوك ومؤسّسات القرض على تحيين مخططّاتها لاستمرار النشاط والتأكد من فاعليتها وقدرتها على ضمان تواصل المهام الرئيسيّة لها.

وأكد ضرورة إعلامه بكلّ إجراءات اليقظة المتخذة وبكل التحذيرات والعمليّات المشبوهة عبر البريد الالكتروني: dgsb@bct.gov.tn

كما دعا البنك المركزي، في سياق متصل، المتصرّفين في البنية التحتية والدفوعات والتسوية إلى الترفيع في مستوى اليقظة واتخاذ الحيطة في مواجهة التهديدات السيبرنية بهدف دعم سلامة الدفوعات وضمان الاستقرار المالي.

الشركة التونسية للكهرباء والغاز علّقت عملية الدخول إلى موقعها الإلكتروني من خارج البلاد لتعزيز إجراءات السلامة

وأوصى البنك المركزي التونسي المتصرفين في البنية التحتية، من جهة أخرى، بضرورة إعلامه بكل إجراءات اليقظة المتخذة وبكل التحذيرات والعمليات المشبوهة عبر البريد الالكتروني Surveillance.smp@bct.gov.tn.

ومن جهتها، علّقت الشركة التونسية للكهرباء عملية الدخول إلى موقعها الإلكتروني من خارج البلاد إلى حدود يوم 28 فيفري/شباط 2021، لتعزيز إجراءات السلامة.

وأوضحت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أن "القراصنة استغلوا الفرصة لتكثيف هجماتهم على خدمات الشركة على الخط".

Accès portail WEB www.steg.com.tn depuis l'étranger suspendu: Dans le cadre de renforcement des mesures de sécurité...

Publiée par Société Tunisienne de l'Electricité et du Gaz sur Vendredi 19 février 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

رواج أخبار عن "قرصنته واختراقه": بنك تونس العربي الدولي يوضّح

وكالة السلامة المعلوماتية: تحذير من قراصنة ينتحلون صفة مزودي خدمات إنترنت