30-يوليو-2023
الحفناوي ذهبية

رازي القنزوعي يصف أيوب الحفناوي بـ"سفير السعادة" (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ضجّت منصات التواصل الاجتماعي في تونس، بعد ظهر الأحد 30 جويلية/يوليو 2023، بخبر فوز السباح التونسي أيوب الحفناوي، بالميدالية الذهبية في نهائي 1500 متر سباحة حرة من بطولة العالم في السباحة المقامة في مدينة فوكوكا اليابانية، وأبدى النشطاء فرحتهم وفخرهم بهذا الإنجاز الذي وصفوه بـ"التاريخي".

حقق الحفناوي توقيتًا قدره 14 دق و43 ثانية و54 جزء من الثانية وأحرز ذهبية سباق 1500 متر سباحة حرة

وقد دوّن المخرج السينمائي وسام التليلي من جهته، أنّه من المخجل لتونس أن يصرّح "هذا البطل الاستثنائي الذي أحرز ميداليات أولمبية وعالمية، بألم، ويقول إنه بعد الميدالية الذهبية الأولمبية تعرض لمشاكل في بلاده جعلته ينقطع عن السباحة بعد إنجازه التاريخي وذلك لمدة 6 أشهر، لولا أنه وجد الرعاية ومن آمن به في بلد آخر غير بلده الأم".

وسام التليلي (مخرج سينمائي): تتحول الفرحة إلى إحساس بالذنب وبالعار، وشعور بالعجز، لأنك تعرف أن تونس منجم مواهب في شتى الميادين.. لكن المنظومة جعلتها مقبرة

وتابع التليلي: "تتحول الفرحة إلى إحساس بالذنب وبالعار، وشعور بالعجز، لأنك تعرف أن تونس منجم مواهب في شتى الميادين.. لكن المنظومة جعلتها مقبرة! وتعرف أن أيوب الحفناوي وأنس جابر ليسا الموهوبين الوحيدين في تونس ولكن فقط كانا يملكان عزيمة أكثر وحظًا أوفر من مئات بل آلاف الطاقات التونسية المهدورة" على حد تعبيره.

 

 

يشار إلى أنّ الترجي الرياضي التونسي، وهو فريق الحفناوي، قد تفاعل مع خبر فوز ابنه، فكتب: "مرة أخرى يبدع ابننا أيوب الحفناوي وبعد سباق رائع تمكن من الفوز بميدالية ذهبية ثانية في بطولة العالم التي تقام حاليًا في اليابان".

وجاء في تهنئة الترجي "هنيئًا لتونس وهنيئًا لبطلنا حفّة ومزيدًا من التألق في باقي الاستحقاقات العالمية والأولمبية".

 

 

نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، دوّن من جهته، أنّ البطل أيوب الحفناوي "أدخل الفرحة إلى قلوب التونسيين، ووحّد شعبًا بأكمله تنقصه لحظات المجد والفرح". 

عصام الشوالي: كم أنت كبير يا ابن الخضراء.. بطل أولمبي في 400، بطل العالم في 800 و1500 متر، للسباحة الحرة ملك اسمه الحفناوي

أما عن المعلّق الرياضي الشهير عصام الشوالي، فقد نشر عبر صفحته الرسمية عن الحفناوي: "عالمي، أسطوري، أسبوع من الأحلام، من الأمل، من الثقة بشباب تونس.. الاسم أحمد أيوب الحفناوي، المهمة إسعاد الشعب التونسي.. بطل العالم في 1500 متر برقم هو الأحسن في تاريخ بطولة العالم وقريب من الرقم العالمي..كم أنت كبير يا ابن الخضراء.. بطل أولمبي في 400، بطل العالم في 800 و1500، للسباحة الحرة ملك اسمه الحفناوي!".

 

 

وقد تفاعل المذيع الرياضي التونسي رازي القنزوعي من جانبه، فوصف الحفناوي بـ"سفير السعادة" بعد تحطيمه الرقم القياسي للبطولة العالمية، وفقه.

 

 

وحقق الحفناوي توقيتًا قدره 14 دق و43 ثانية و54 جزء من الثانية. وجاء في المركز الثاني الأمريكي فينك والثالث الأسترالي شورت.

وكان السباح التونسي أيوب الحفناوي، قد تأهل صباح السبت 29 جويلية/يوليو 2023،  إلى نهائي 1500 متر سباحة حرة من بطولة العالم في السباحة المقامة في مدينة فوكوكا اليابانية، وفق الجامعة التونسية للسباحة.

 

 

وكان البطل التونسي أيوب الحفناوي قد أحرز، الأربعاء 26 جويلية/ يوليو 2023، الميدالية الذهبية في سباق 800 متر سباحة حرة في فوكوياكا اليابانية متفوقًا على الأسترالي سام شورتس والأمريكي فينك.

كما سبق أن حصد، الأحد 23 جويلية/ يوليو 2023، الميدالية الفضية لسباق 400 متر سباحة حرة ضمن فعاليات بطولة العالم للسباحة.