12-مارس-2020

فيروس "كورونا" أصبح وباءً عالميًا (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

بلغ عدد المصابين بفيروس "كورونا" في العالم إلى غاية صباح الخميس 12 مارس/آذار 2020 نحو 128 ألف مصاب مع تسجيل نحو 4720 حالة وفاة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، تصنيف فيروس "كورونا" وباءً عالميًا فيما أعلن رئيسها، الخميس، أنه "يمكن السيطرة عليه، وذلك بعد تضاعف الإصابات خارج الصين 13 مرة في الأسبوعين الأخيرين مع تسجيل 90 في المائة من الإصابات في 4 دول هي الصين وإيطاليا وإيران وفرنسا.

بلغ عدد المصابين بفيروس "كورونا" في العالم إلى غاية صباح الخميس 12 مارس/آذار 2020 نحو 128 ألف مصاب مع تسجيل نحو 4720 حالة وفاة

وأعلنت، الخميس، لجنة الصحة الوطنية في الصين أن البلاد تجاوزت ذروة تفشي وباء "كورونا" بعد انحصار سقف الإصابات لدى نحو 81 ألف حالة وتسجيل 11 إصابة فقط في ظرف 24 ساعة، فيما كشفت لجنة الوقاية من فيروس كورونا في إقليم هوبي عن خطة تهدف إلى إعادة تفعيل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية تتضمن الرفع التدريجي لقيود التنقل.

في المقابل، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إيقاف الرحلات الجوية مع أوروبا عدا بريطانيا لمدة شهر، وقد بلغت عدد الإصابات، صباح الخميس، 1336 حالة منها 38 حالة وفاة.

كما يستمر ارتفاع الإصابات بشكل كبير في إيطاليا لتتجاوز 12 ألف إصابة منها 827 حالة وفاة، وذلك مع استمرار العزل الذاتي لكامل البلاد وإغلاق كل المحلات عدا المتاجر الغذائية والصيدليات، في أكبر كارثة وطنية منذ الحرب العالمية الثانية.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، الخميس، تسجيل 1075 إصابة جديدة بالفيروس وارتفاع الوفيات إلى 429 حالة، مبينة أن السلطات طلبت رسميًا قرضًا من صندوق النقد الدولي بقيمة 5 مليار دولار لمواجهة "كورونا".

فيما أعلنت أسبانيا إيقاف دوري كرة القدم بعد تسجيل أكثر من 2200 حالة. فيما بلغت عدد الإصابات في فرنسا نحو 2300 حالة وارتفاع الوفيات إلى غاية صباح الخميس إلى 48 حالة.

وعربيًا، أعلنت الجزائر تسجيل أول حالة وفاة، فيما أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 238 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس مقابل 77 حالة جديدة في البحرين.

فيما قرر مجلس الوزراء الكويتي تعليق كافة رحلات الركاب الجوية من البلاد وإليها مع استثناء رحلات الشحن، مع منح عطلة عامة في البلاد للقطاعين العام والخاص من 12 إلى 26 مارس/آذار الحالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نصاف بن علية: جميع المخالطين المباشرين للإصابات المؤكدة بكورونا في الحجر الصحي

مقترحات هيئة المحامين لمواجهة "كورونا" في المحاكم