29-نوفمبر-2023
وديع الجريء

محاميان يقدمان تفاصيل إصدار بطاقة إيداع ثانية في حق رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدرت بطاقة إيداع ثانية بالسجن في حقّ رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء، علمًا وأنه صادرة في حقه بطاقة إيداع أولى منذ 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعد إيقافه في قضية رفعتها ضده وزارة الرياضة التونسية.

 

  • محامٍ مختص في الشأن الرياضي: بطاقة الإيداع في حق وديع الجريء تتعلق بمسألة "غير قانونية وخطيرة"

وقال المحامي فهمي الحاج محمد، المختص في الشأن الرياضي والذي قال إنه على اطلاع بملف وديع الجريء، مساء الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في مداخلة على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّ القضية التي صدرت بشأنها بطاقة إيداع ثانية في حق وديع الجريء تعود لسنة 2022، وتتعلق بتظاهرة نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي والاتحاد شمال الإفريقي لكرة القدم ضمن الدورة التأهيلية للبطولة الإفريقية بين المدارس.

محامٍ مختص في الشأن الرياضي: بطاقة الإيداع الثانية الصادرة في حق وديع الجريء تتعلق بشبهات "تدليس ومسك واستعمال مدلس"

وأضاف الحاج محمد أنّه كان من المفروض أن يشارك في التظاهرة تلاميذ من مدرستين إحداهما من صفاقس والأخرى من سوسة، إلا أنّ من شاركوا هم لاعبو النخبة الأقل من 15 سنة، مؤكدًا أنّ ذلك "أمر غير قانوني وخطير جدًا وفيه تشويه لصورة البلاد"، حسب تقديره.

ولفت المحامي إلى أنه تمت على أساس ذلك إحالة رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم أمام قاضي التحقيق على أساس شبهات "التدليس ومسك واستعمال مدلس"، وفقه.

وبخصوص عدم حصول الجامعة التونسية لكرة القدم على الجائزة المالية المتعلقة بالتظاهرة والتي تناهز قيمتها 175 ألف دولار، قال المحامي إنّ "المحاولة في الجناية موجبة للعقاب، وطالما تم التدليس فإنّ الجريمة فيها ركن مادي قد حصل"، حسب تقديره.

 

  • هيئة الدفاع: إصدار بطاقة الإيداع دون سماعات

في المقابل، عبّر كمال بن خليل، عضو هيئة الدفاع عن وديع الجريء، عن استغرابه من توجيه تهمة "التدليس" إلى موكله، معقبًا: "التدليس هو تغيير الحقيقة في مسألة موجودة"، وفقه.

وأضاف، في مداخلة له على الإذاعة ذاتها، أنّ الجامعة التونسية لكرة القدم كانت قد راسلت أساسًا الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وأعلمته بأنها ستشارك في التظاهرة الرياضية المذكورة بفريق النخبة، متسائلًا: "عن أي تدليس نتحدث طالما تمّت مراسلة الاتحاد الإفريقي؟"، على حد قوله.

عضو بهيئة الدفاع: قاضي التحقيق أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق وديع الجريء دون سماعات.. ونستغرب توجيه تهمة التدليس إليه

وبخصوص الحديث المتداول عن الجائزة المالية للتظاهرة، قال المحامي إنّ هناك اتفاقية ممضاة أساسًا من وزارة الرياضة التونسية ووزارة التربية والجامعة التونسية لكرة القدم، تنصّ على أنّ الأموال لا توجّه للجامعة وإنّما تُصرف للمدارس المشاركة عن طريق وزارة التربية، مستطردًا أنّ "هذه الاتفاقية تصبّ في مصلحة رئيس الجامعة أمام القضاء"، حسب تقديره.

وبخصوص بطاقة الإيداع بالسجن الثانية الصادرة في حقّ منوبة، قال كمال بن خليل إنّ البطاقة صدرت دون أن يتم سماع وديع الجريء، موضحًا أنّ "القاضي نادى الجريء للتحقيق معه، فردّ بأنه لا علم لفريق دفاعه بالجلسة، فكان من القاضي أن اقترح عليه تأخير الجلسة من أجل حضور المحامين، فوافق المنوّب، إلا أنّ ما حصل هو أنّ قاضي التحقيق أصدر في حقّه بطاقة إيداع بالسجن دون أن تتم السماعات"، على حد قوله.

سبق أن صدرت  بطاقة إيداع أولى بالسجن في حقّ رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء في قضية تتعلق بتوقيع عقد مبرم بين الجامعة والمدير الفني

جدير بالذكر أنه كانت قد صدرت بطاقة إيداع أولى بالسجن في حقّ رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء، في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعد إيقافه في قضية رفعتها ضده وزارة الرياضة التونسية. 

وكان الناطق باسم وزارة الرياضة التونسية شكري حمدة قد أكد أنّه تم "إيقاف وديع الجريء في قضية رفعتها ضده الوزارة، تتعلق بشبهة فساد مالي صلب جامعة كرة القدم".

وقال حمدة، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)،  إنّ الإيقاف تم بناء على بطاقة جلب صادرة عن النيابة العمومية في حق وديع الجريء، في علاقة بعدم شرعية عقد مبرم بين الجامعة والمدير الفني، وفق قوله.

في المقابل، تمسكت هيئة الدفاع عن وديع الجريء بأنّ العقد الذي أبرمه وديع الجريء والذي تم تتبعه على أساسه هو "عقد قانوني"، وفيما يلي رواية هيئة الدفاع: عضو بالمكتب الجامعي يقدم تفاصيل قضية رئيس جامعة كرة القدم وديع الجريء