20-يونيو-2023
الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية

بعد التوصل إلى اتفاق بين النقابة والشركة ووزارة النقل (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة النقل التونسية، الثلاثاء 20 جوان/يونيو 2023، أنه تقرر إلغاء الإضراب الذي كان دعت له النقابة الخصوصية للسكك الحديدية يومي 21 و 22 جوان/يونيو الجاري، وذلك إثر جلسة تفاوض أشرف عليها وزير النقل بحضور الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الدواوين والمنشآت العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل، والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية والكاتب العام للنقابة الخصوصية للسكك الحديدية.

 

 

وأفاد موقع "الشعب نيوز" التابع للاتحاد العام التونسي للشغل أنه تم خلال جلسة التفاوض الاتفاق على النظام الأساسي الخاص للأعوان وإحداث لجنة مشتركة بين الإدارة العامة والطرف النقابي بحضور ممثل عن سلطة الإشراف لمراجعة النظام الأساسي الخاص بأعوان الشركة التونسية للسكك الحديدية على أن تنهي أشغالها في أجل أقصاه موفى سبتمبر/أيلول 2023 ويحال مشروع النظام الأساسي إلى مصالح رئاسة الحكومة في أجل أقصاه موفى أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إلغاء إضراب السكك الحديدية بعد التوصل لاتفاق مع سلطة الإشراف من بين نقاطه "مراجعة القانون الأساسي وتسوية وضعية أصحاب الشهائد العلمية والترقية الآلية"

 كما اتفق الطرفان على تسوية وضعية أصحاب الشهائد العلمية حيث تضبط الإدارة العامة الشروط والإجراءات لتسوية وضعية أصحاب الشهائد العلمية على أن تنهي اللجان أشغالها في أجل أقصاه موفى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

أما بخصوص وضعية الأعوان الذين يشغلون خططًا تفوق رتبهم، تقرر تحديد المعايير والإجراءات من قبل الإدارة العامة وعقد جلسة بين الطرفين للشروع في التطبيق خلال الأسبوع الأخير من شهر جويلية/يوليو 2023 على أن تنهي أشغالها في أجل أقصاه موفى أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

كما تقرر تمكين الأعوان الذين قضوا 25 سنة فما فوق في نفس الصنف من ترقية آلية سيتم إعادة مراسلة مصالح رئاسة الحكومة حول هذه النقطة. وبخصوص إرجاع المطرودين تقررت مواصلة النظر في ملفات المطرودين التي أعدتها اللجنة حالة بحالة. 

الاتفاق على إلحاق أعوان شركة أشغال السكك الموضوعين على ذمة الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وللراغبين في ذلك لمدة 4 أشهر يتم إدماجهم عند نهاية فترة الإلحاق

كذلك، تم النظر في ملف شركة أشغال السكك الحديدية وقد اتفق الجانبان على إلحاق أعوان شركة أشغال السكك الموضوعين على ذمة الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وللراغبين في ذلك لمدة 4 أشهر يتم إدماجهم عند نهاية فترة الإلحاق. 

اما بخصوص الترقيات وتطبيق الفصل 118 من القانون الأساسي بتواصل التفاوض في الإجراءات وحول تجديد بطاقة الجولان قامت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية بالتمديد في صلوحية بطاقة الجولان لأعوان شركة أشغال السكك الحديدية.