19-سبتمبر-2023
قيس سعيّد ينتقد برمجة التلفزة التونسية

قيس سعيّد يوجه  انتقادات إلى التلفزة التونسية حول برمجتها التي قال إنها تجاهلت أنشطة القوات الأمنية والعسكرية

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجّه الرئيس التونسي قيس سعيّد، ليلة الاثنين 18 سبتمبر/أيلول 2023، انتقادات حادة إلى التلفزة التونسية (عمومية) حول برمجتها التي قال إنها تجاهلت أنشطة القوات الأمنية والعسكرية في مكافحة مجموعات قال إنها "تتاجر بالبشر وبأعضائهم". ويقصد حملة أمنية استهدفت الهجرة غير النظامية مؤخرًا. 

وقال سعيّد، خلال اجتماع مع كلّ من رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزيرة العدل، "نشرة الأخبار في القناة الوطنية يوم الأحد بدأت بالحديث عن غلاء الأسعار بالنسبة إلى العودة المدرسية ثم انتقلت بعد ذلك إلى رياض الأطفال ثم الأخبار العالمية فالنشرة الجوية، وكأنّ العمليات التي تقوم بها قواتنا الأمنية والعسكرية ليست في تونس".

قيس سعيّد: "التلفزة التونسية لم تغطّ أنشطة القوات الأمنية والعسكرية وبدأت نشرتها بغلاء الأسعار.. هناك عمل سيتم القيام به.. ولا يقال خطّ تحريري.. نحن نريد أن نحرر الوطن وعليهم أن ينخرطوا في عملية التحرير"

وأضاف أنّ "القوات الأمنية والعسكرية تقوم بعمل كبير وغير مسبوق في علاقة بتفكيك عديد الشبكات الإجرامية التي تتاجر بالبشر وأعضائهم، لكن كلّ هذا لا وجود له على الإطلاق في قناتنا الوطنية"، وفق تقديره، معقبًا "يجب أن يركزوا على الحقائق كلها لا أن يتم الانتقاء بهذا الشكل غير المقبول إطلاقًا".

وتابع قائلًا: "هناك عمل سيتم القيام به.. ولا يقال خطّ تحريري نحن نريد أن نحرر الوطن وعليهم أن ينخرطوا في عملية تحرير الوطن"، وفق تعبيره.

 

 

  • الإعلام الأجنبي

واستطرد قيس سعيّد قائلًا: "فليعلم الجميع أنّ قواتنا الأمنية والعسكرية تعمل على الميدان ولا تنتظر نشرات الأخبار الأجنبية التي ستأتينا ببعض الأخبار الزائفة وكأنها حلّت محلّ الدولة التونسية"، معقّبًا "هؤلاء الذين يريدون تلقيننا بعض الأخبار عليهم أن يهتموا بأخبارهم وأوضاعهم، وليكفوا عن التدخل في أوضاعنا فنحن لم نتدخل في أوضاعهم".

 

  • بعثة البرلمان الأوروبي

كما علّق قيس سعيّد على رفض السلطات التونسية زيارة وفد لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، قائلًا: "فليكفوا عن البعثات التي قيل إنها جاءت لتتفقد أوضاعنا وكأننا تحت الاستعمار أو الوصاية. سنبعث نحن أيضًا إن شاؤوا بعثات للقيام بعمليات مماثلة لكل هذه الدول التي تأتينا وكأنها هي السيد ونحن العبيد، ونرسل لهم عددًا من الملاحظين والمراقبين لانتخاباتهم أو للتجاوزات التي تحصل في بلدانهم من مبدأ المعاملة بالمثل".

قيس سعيّد في تعليقه على رفض السلطات التونسية زيارة وفد من البرلمان الأوروبي: "فليكفوا عن التدخل في شؤوننا ومن يأتينا من الخارج ليراقبنا فهو غير مرغوب فيه ولن يدخل أرضنا"

واستطرد قائلًا: "لن نقبل أبدًا أن يتدخّل أيٌّ كان في سيادتنا، لذلك فليكفوا عن التدخل في شؤوننا ومن يأتينا من الخارج ليراقبنا فهو غير مرغوب فيه ولن يدخل أرضنا"، وفق تعبيره.

 

  • الإعصار دانيال

وعرّج الرئيس التونسي للحديث عن الإعصار دانيال الذي أصاب ليبيا في الأسبوع الفارط وخلف آلاف الضحايا، وقال: "ألم يتساءلوا لماذا اختاروا تسمية الإعصار بـ"دانيال"؟"، معقبًا القول: "دانيال نبي عبري، وتم اختياره من قبل الجهات التي تختار الأسماء".

قيس سعيّد: "ألم يتساءلوا لماذا اختاروا تسمية الإعصار بـ"دانيال"؟.. دانيال هو نبي عبريّ.. الحركة الصهيونية تغلغلت وتم تقريبًا ضرب العمل والتفكير فأصبحوا في حالة غيبوبة فكرية تمامًا"

وتابع قائلًا: "الحركة الصهيونية تغلغلت وتم تقريبًا ضرب العمل والتفكير فأصبحوا في حالة غيبوبة فكرية تمامًا"، مستطردًا: "من أبراهام إلى دانيال.. المسألة واضحة جدًا"، على حد تعبيره.