24-يناير-2024
 قصر قرطاج

تأتي هذه التعيينات في إطار سدّ الشغورات بعدد من الوزارات (أمين الأندلسي/الأناضول)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قرر الرئيس التونسي قيس سعيّد، تعيين وزراء وكتاب دولة جدد، وذلك وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية، الأربعاء 23 جانفي/يناير 2024.

الرئاسة التونسية تعيّن 3 وزراء و3 كتّاب دولة جدد

ووفق ذات البلاغ فقد تقرر تعيين 3 وزراء و 3 كتاب دولة وهم كالتالي:

  •  فريال الورغي حرم السبعي، وزيرة للاقتصاد والتخطيط.
  •  فاطمة ثابت حرم شيبوب، وزيرة للصناعة والمناجم والطاقة.
  •  السيد لطفي ذياب، وزيرًا للتشغيل والتكوين المهني.
  • سمير عبد الحفيظ، كاتب دولة لدى وزيرة الاقتصاد والتخطيط مكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة.
  • وائل شوشان، كاتب دولة لدى وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة مكلف بالانتقال الطاقي.
  • رياض شَوِد، كاتب دولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني مكلف بالشركات الأهلية.

 

وقالت الرئاسة التونسية في بلاغ ثانٍ لها، إن الرئيس التونسي أشرف على موكب أداء اليمين الدستورية لأعضاء الحكومة الجدد بقصر الرئاسة بقرطاج.

من هي فريال الورغي وزيرة الاقتصاد والتخطيط؟

فريال الورغي هي أستاذة تعليم عالٍ بمدرسة العلوم الاقتصادية والتجارية بتونس وهي أستاذة اقتصاد وخبيرة في تقييم السياسات والأزمات الاقتصادية.

من هي فاطمة ثابت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة؟

قبل تعيينها كوزيرة للصناعة والمناجم والطاقة في تونس، شغلت فاطمة ثابت عديد مناصب في وزارات مختلفة، أبرزها صلب وزارة الصناعة والمالية. كما شغلت منصب المديرة التنفيذية لمجمع الأنشطة الاقتصادية بنزرت وأيضًا مديرة في بنك تونس والإمارات.

من هو لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني؟

شغل لطفي ذياب سنة 2022، منصب مدير عام التخطيط والبرمجة والمشاريع ومشرفًا على اللجنة القطاعية المكلفة بتسريع تنفيذ المشاريع العمومية بوزارة التشغيل والتكوين المهني. وبدأ مسيرته المهنية بوزارة التشغيل عام 1992.

من هو سمير عبد الحفيظ، كاتب دولة لدى وزيرة الاقتصاد والتخطيط مكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة؟

هو أستاذ محاضر بكلية العلوم الاقتصادية والتصرف بتونس ومدير قسم الاقتصاد بنفس الكلية.

من هو رياض شَوِد، كاتب دولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني مكلف بالشركات الأهلية؟

متحصل على شهادة الماجستير في علم النفس ودبلوم في التربية، إضافةً إلى دبلوم في الدراسات المعمقة في العلوم التربوية، وكان قد شغل عدة مناصب داخل الوكالة التونسية للتكوين المهني، قبل أن يتم تعيينه كنائب للمدير العام للوكالة بين عامي 2017 و2020. كما سبق له أن شغل منصب رئيس ديوان وزير التشغيل والتكوين المهني قبل أن يتم إنهاء مهامه بأمر رئاسي سنة 2021.

من هو وائل شوشان، كاتب دولة لدى وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة مكلف بالانتقال الطاقي؟

يشغل وائل شوشان منذ أفريل/ نيسان 2021، منصب مصرفي في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في تونس. بدأ مسيرته المهنية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أكتوبر/تشرين الاول 2017 كمساعد مصرفي، وقبل انضمامه إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عمل كمساعد مدير في شركة لخدمات المعاملات في باريس.

 الرئاسة التونسية: الرئيس قيس سعيّد يُشرف على موكب أداء اليمين الدستورية لأعضاء الحكومة الجدد بقصر الرئاسة بقرطاج

يشار أن هذه التعيينات تأتي في إطار سدّ الشغورات بوزارات الاقتصاد والصناعة والتشغيل والتكوين المهني، كما تم لأول مرة تعيين كاتب دولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني مكلف بالشركات الأهلية.

ومنتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قرر الرئيس التونسي قيس سعيّد إقالة وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيّد، وتكليف وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، بتسيير وزارة الاقتصاد والتخطيط بصفة وقتية.

كما قرر سعيّد بداية شهر ماي/أيار إقالة وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي، إضافة إلى إقالته لوزير التشغيل والتكوين المهني نصر الدين النصيبي يوم 22 فيفري/شباط 2023.