09-أكتوبر-2018

أعلمت الهايكا قناة نسمة بارتكابها مخالفة البث دون إجازة

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفادت عضو الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) آسيا العبيدي، الثلاثاء 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أن الهيئة أرسلت يوم الجمعة 5 أكتوبر/ تشرين الأول إلى إدارة القناة التلفزية الخاصة نسمة، إعلامًا بمخالفة "تعلمها فيها أنها تبث دون إجازة قانونية".

الهايكا ارتأت إعلام القناة بارتكابها مخالفة البث دون رخصة كإجراء أولي لما يترتب عن ذلك من إجراءات قانونية

وأوضحت العبيدي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الهيئة أعلمت القناة بارتكابها مخالفة البث دون إجازة بعد أن تسلّمت رد القناة المذكورة والمتضمن قرارها عدم التعامل مع مجلس الهيئة الحالي في انتظار تركيز الهيئة القادمة، مبينة أن ذلك جاء على إثر اتخاذ الهايكا في 2 جويلية/ تموز الماضي قرارًا يتعلق بإيقاف إجراءات تسوية وضعية القناة التلفزية الخاصة نسمة بسبب عدم استجابتها لمقتضيات كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة.

وأضافت أن الهايكا ارتأت إعلام القناة بارتكابها مخالفة البث دون رخصة كإجراء أولي لما يترتب عن ذلك من إجراءات قانونية، مشيرة إلى أن مقتضيات الفصل 31 من المرسوم 116 لسنة 2011 تنص على أنه "في حالة ممارسة نشاطات بث دون إجازة، تسلط الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري خطايا تتراوح بين عشرين ألف دينار وخمسين ألف دينار ولها أن تأذن بحجز التجهيزات التي تستعمل للقيام بتلك النشاطات".

وبيّنت العبيدي أن الهيئة استنفذت كافة الإجراءات والآجال مع القناة المذكورة لا سيما وأن المرسوم يعطي سنة واحدة كأجل لتسوية وضعية القنوات التلفزية.

عضو الهايكا آسيا العبيدي: الهيئة استنفذت كافة الإجراءات والآجال مع قناة نسمة

من جهتها، أصدرت قناة نسمة بيانًا قالت فيه إنها "تمتلك رخصة بث قانونية مسندة من الدولة التونسية منذ 2009 أي منذ ما يقارب 10 سنوات"، مضيفة أن قرارات الهايكا تجاهها "محاولات فاشلة عديدة ومختلفة لاحتوائها وإملاء خطها التحريري"، حسب ذات البلاغ.  وأعلنت القناة عن أنها "ستتبع قضائيًا وتفضح أمام الرأي العام مساعي كلّ من انخرط في لعبة محاولة إرهاب القناة".

يُذكر أن قناة نسمة تُعرف مؤخرًا لدى المتابعين للشأن التونسي بمعاداتها لرئيس الحكومة يوسف الشاهد، وهي القناة التي ساندت في مناسبات انتخابية سابقة الباجي قائد السبسي. وتتعرض القناة لانتقادات عديدة بسبب خطها التحريري وبسبب تسريبات سابقة لمدير القناة كان حرّض من خلالها على تشويه سمعة فاعلين في المجتمع المدني في تونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انتقادات لحوار السبسي مع نسمة "الخارجة عن القانون" وشكوك حول "الصنصرة"

الهايكا: قناة نسمة تتاجر بضحايا قرقنة وتخرّب بصفة ممنهجة المشهد الإعلامي