27-مارس-2021

مسيرة بعنوان "نمشي من أجل قرطاج" (Agostini/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظم عدد من الجمعيات والناشطين بالمجتمع المدني ومتساكني ضاحية قرطاج، السبت 27 مارس/آذار 2021، مسيرة بعنوان "نمشي من أجل قرطاج" تنديدًا بالبناءات الفوضوية في المناطق الأثرية بمنطقة قرطاج، مؤكدين ضرورة التحرك العاجل وتطبيق القانون من أجل وضع حد للبناء العشوائي.

المتحدثة باسم التحرك المدني في قرطاج: المنطقة الأثرية بقرطاج باتت مهددة بالخروج من قائمة التراث العالمي الخاصة باليونسكو بسبب البناء الفوضى

وأكدت المتحدثة باسم التحرك المدني في منطقة قرطاج سلوى الجزيري، في مداخلة على إذاعة "إكسبرس أف أم"، أن المنطقة الأثرية بقرطاج باتت مهددة بالخروج من قائمة التراث العالمي الخاصة باليونسكو بسبب البناء الفوضى، مصرحة بأن "قرطاج تتعرض إلى جريمة شنعاء رغم أنها تعتبر مظهرًا من مظاهر الهوية الوطنية ومصنفة كتراث عالمي".

وأشارت الجزيري، في هذا الصدد، إلى أن ظاهرة البناء العشوائي تفشت خلال السنوات العشرة الأخيرة، معتبرة أن غياب الإحاطة بالمنطقة الأثرية بقرطاج تسبب في الاعتداء على الآثار من خلال البناءات الفوضوية بها التي لا تزال مستمرة إلى اليوم، حسب رأيها.

يذكر أنه تم إدراج الموقع الأثري بقرطاج في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو سنة  1979، وفق اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المظلمة المستمرة.. آثار قرطاج في أدراج رئاسة الحكومة

10 من أهم المواقع الأثرية في تونس