03-مارس-2020

وزير الصحة عبد اللطيف المكي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الصحة عبد اللطيف المكي اليوم الثلاثاء 3 مارس/ آذار 2020 عن تدعيم الخط الأخضر 80101919 للإبلاغ عن حالات الاشتباه في الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، على مستوى عدد الخطوط والموظفين بالنظر إلى ما سجله من ضغط عشية أمس الاثنين والليلة الماضية، إذ فاق عدد الاتصالات على هذا الخط الأخضر 500 اتصال.

وزير الصحة: يتم حاليًا متابعة المستجدات الصحية لكل المسافرين الذين وصلوا إلى تونس على نفس الرحلة، التي تضمنت مريض الكورونا الوحيد في تونس، وكذلك محيطهم العائلي

وذكر الوزير في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "الخط الأخضر مخصص فقط للإعلام عن حالات الاشتباه في الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد وليس للإبلاغ عن أي مسائل أخرى"، داعيًا كل من يشك في إمكانية إصابته بالفيروس إلى أن يلزم مقر إقامته وألا يتوجه إلى أي مستشفى ويبادر بالاتصال فورًا بالإسعاف الطبي الاستعجالي على الرقم 190 وكذلك على الخط الأخضر 80101919.

وقال المكي إنه "سيتمّ الإعلان عن أي اصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد إبان التأكد منها عبر التحاليل البيولوجية الضرورية"، مؤكدًا عدم تسجيل أي إصابة جديدة حتى الساعةّ بعد الحالة الأولى التي تم الإعلان عنها أمس الاثنين، لتونسي عائد من إيطاليا بتاريخ يوم 27 فيفري/شباط الماضي المنقضي على متن باخرة.

وأضاف أنه يتم حاليًا متابعة المستجدات الصحية لكل المسافرين الذين وصلوا إلى تونس على نفس الرحلة ومحيطهم العائلي، مذكرًا بأنه قد طلب منهم منذ البداية البقاء في العزل الصحي الذاتي.

وفي إطار التوقي، أكد وزير الصحة أن التنسيق جار مع مختلف الوزارات المتدخلة وبإشراف من رئاسة الحكومة، ومنها وزارة التربية لاعتماد تدابير وقائية أكثر صرامة ووزارة شؤون الشباب والرياضة ووزارة الخارجية من أجل التنسيق بشأن المباريات الرياضية الدولية التي قد تشهد توافد جماهير من الخارج، فضلا ًعن قيام وزارة المالية بصرف الاعتمادات الخاصة بخط التمويل المخصص لهذا الطارئ.

وحول احتجاج العاملين بالمستشفى الجامعي فرحات حشّاد بسوسة، على عدم توفر مستلزمات الحماية بالقدر الكافي إثر إيواء المصاب الأول بفيروس "كورونا" بقسم الأمراض الجرثومية، أكد المكّي "توفّر المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة بجميع المستشفيات التونسية"، مشيرا إلى أنه تواصل اليوم مع والي الجهة والمدير الجهوي للصحة بسوسة لبحث الموضوع، وفق ذات المصدر.

وأكد عبد اللطيف المكي أن المصاب بفيروس "كورونا" حالته مستقرة حاليًا، لافتًا إلى أن "نسبة الشفاء من هذا المرض مرتفعة جدًا ولا يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إلا في حالات قليلة لا تتجاوز 2 بالمائة وتتعلق غالبًا بضعيفي المناعة من كبار السن والمصابين بضيق التنفس".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما حقيقة تقديم عطلة الربيع بأسبوع توقيًا من فيروس "كورونا"؟

بن علية: حوالي 1500 شخص تحت المراقبة لمنع عدوى "كورونا"