01-مايو-2021

قال إن أهم مكونات الدولة أصبحت عناصر للأزمة ومؤشرًا لانهيار الدولة (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحيي تونس، السبت 1 ماي/ أيار 2021، العيد العالمي للعمال على غرار كل دول العالم. وبهذه المناسبة، أصدر الاتحاد العام التونسي للشغل "بيان غرة ماي 2021"، وقال فيه:"نحيي هذه السنة عيد العمال العالمي والبلاد تعيش أزمة سياسية خانقة إن لم نقل عبثية ازدادت حدة إثر الخلافات الدائرة بين الرئاسات الثلاثة وتمر بوضع اقتصادي كارثي نتيجة الخيارات الفاشلة للحكومات المتعاقبة والذي خيم بظلاله على الواقع الاجتماعي المتردي".

واعتبر اتحاد الشغل، في بيانه الذي نشره على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، أن "إرادة الهيمنة وبسط النفوذ الحزبي أسست صراعًا بلغ ذروته بعد أن أصبحت أهم مكونات الدولة عناصر للأزمة ومؤشرًا لانهيار الدولة".

اتحاد الشغل: إرادة الهيمنة وبسط النفوذ الحزبي أسست صراعًا بلغ ذروته بعد أن أصبحت أهم مكونات الدولة عناصر للأزمة ومؤشرًا لانهيار الدولة

وذكر، في هذا الإطار، بمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها والتي ثمنتها كل القوى الوطنية التي تدافع عن مدنية الدولة وقيم الجمهورية، مستدركًا "أننا إزاء إهدار الوقت ووضع العراقيل في وجه المبادرة"، وفق تعبيره.

وحمل الاتحاد مسؤولية عرقلة مبادرته لإنقاذ البلاد لكل الأطراف التي تسعى بكشل مباشر أو غير مباشر لتعطيل الحوار، مشددًا على أنه سيكون مجبرًا على البحث عن خيارات أخرى لأنه لن يظل مكتوف الأيدي إزاء المنعرجات الخطيرة التي يمكن ان يعرفها وضع البلاد، حسب توصيفه.

وعلى صعيد آخر، أكدت المنظمة الشغيلة أنها عازمة على كسب رهانات الإصلاحات التشريعية الكبرى من خلال المجلس الوطني للحوار الاجتماعي، مذكرة بالاتفاق الذي توصلت إليه مع الحكومة والذي يقضي بتنفيذ الاتفاقات المبرمة في القطاعات المعنية وباتفاق سبقه ينهي معاناة جانب هام من عمال الحضائر على حد قوله.

اتحاد الشغل يشدد على أنه سيكون مجبرًا على البحث عن خيارات أخرى بعد تعطل الحوار لأنه لن يظل مكتوف الأيدي إزاء المنعرجات الخطيرة التي يمكن ان يعرفها وضع البلاد

وشدد اتحاد الشغل على عزمه على توقي النزاعات الشغيلة وحسن إدارتها وتوفير الحلول الملائمة عند حدوثها بما يساهم في إرساء مناخ اجتماعي سليم، مؤكدًا أنه سيسعى مع نظرائه الاجتماعيين وبالأخص الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى تحويل الاتفاقية المشتركة للعاملين بالقطاع الفلاحي إلى اتفاقيات قطاعية ملموسة تصاحبها اتفاقية نقل العملة الفلاحين بغاية إرساء علاقات شغليّة واضحة وحماية اجتماعية توفر لقوى الإنتاج في الحقل الفلاحي أسس وشروط العمل اللائق. 

وأكد أنه، بعد المصادقة على قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي تقدم به، من الضروري الإسراع بإصدار الأوامر الترتيبية حتى يدخل حيز التنفيذ، وفق تقديره.

المركزية النقابية تطالب الحكومة بالإحاطة بالعمال المسرحين وبالتكفل بمن انقطعت بهم سبل الرزق جراء جائحة كورونا

وأردفت المركزية النقابية: "يتجدد عيد العمال وقد أوشكنا أن نفرغ من التفاوض في القانون الأساسي للوظيفة العمومية والنظام الأساسي للمنشآت العمومية والدواوين بما يجعلهما مستجيبين لبنود الدستور والاتفاقيات الدولية الموقعة أخيرًا في الغرض والاستعداد للمفاوضات في الجوانب المالية والترتيبية في القطاع الخاص والقطاع العام والوظيفة العمومية في ضوء ما تشهده البلاد من تدهور في القدرة الشرائية بلغ أقصاه بغلاء المعيشة والأعباء الجبائية، إضافة إلى هشاشة التشغيل التي يعاني منها آلاف الشغالين"، مشددة على أنها "عقدت العزم على النضال من أجل فرض إصلاح حقيقي لهذه الأوضاع والقضاء على العمل الهش". 

كما أكد الاتحاد العام التونسي للشغل أنه مصمم على تفعيل الاتفاق الممضى مؤخرًا مع الحكومة لإنقاذ المؤسسات العمومية وتطويرها لتلعب دورها الاقتصادي والاجتماعي، مشيرًا إلى أنه يتجه نحو إحداث صندوق للتأمين على فقدان مواطن الشغل في ظل تداعيات جائحة كورونا على عمال المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

اتحاد الشغل يجدد تأكيد مواصلته النضال في تونس ضمن فعاليات المجتمع المدني من أجل فرض قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني

كما طالب الحكومة بالإحاطة بالعمال المسرحين وبالتكفل بمن انقطعت بهم سبل الرزق جراء جائحة كورونا، وفق ما ورد في نص البيان. 

وعلى الصعيد الإقليمي، ندد الاتحاد العام التونسي للشغل بحالة "التمزق والاحتراب والاحتلال وهيمنة الاستبداد على جزء هام من الأمة العربية"، مسلطًا الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني بما يمارس ضده من تقتيل وتهجير واغتصاب لأرضه وحقوقه وتعدّ على تاريخه ومقدساته بمجازر بشعة كان آخرها اغتيال عدد من الشباب الفلسطيني بمناسبة تظاهرات العودة في ذكرى الأرض الأخيرة.

وجدد، في هذا السياق، تأكيد مواصلته النضال في تونس ضمن فعاليات المجتمع المدني من أجل فرض قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، حسب ما جاء بيانه. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أهم 10 حقوق للعامل التونسي في مجلة الشغل

بدأت في أستراليا: قصة نشأة فكرة الاحتفال بيوم العمال العالمي