18-سبتمبر-2024
العياشي زمال

يتعلق الأمر بإحدى القضايا المرفوعة ضده في علاقة بشبهات "تدليس التزكيات"

(نشر في 18-09-2024/ 19:05)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت المحكمة الابتدائية بجندوبة، مساء الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2024، بإدانة المترشح الرئاسي العياشي زمال والحكم عليه بالسجن لمدة سنة و8 أشهر، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع عنه المحامي عبد الستار المسعودي.

المحامي عبد الستار المسعودي: إدانة المترشح الرئاسي العياشي زمال والحكم عليه بالسجن لمدة سنة و8 أشهر

ويتعلق الأمر بإحدى القضايا المرفوعة ضده في علاقة بشبهات "تدليس التزكيات". 

 

صورة

 

 

  • تحيين 21:30

واعتبرت هيئة الدفاع عن العياشي زمال، في بيان لها، أنّ "إصدار حكم يقضي بإدانة زمال، هو جزء من حملة ممنهجة تهدف إلى تعطيل مسيرته الانتخابية ومنعه من التواصل مع التونسيين". 

وأضافت: "بعد الفشل في إدانته في محكمتي تونس 2 ومنوبة، تم إصدار هذا الحكم بناءً على شكايات كيدية وملفات مفتعلة، وهو ما يعكس الخوف من نجاحه في الانتخابات القادمة".

هيئة الدفاع: العياشي زمال يُحاكم الخميس في 4 محاكم مختلفة في يوم واحد.. وذلك يندرج في إطار إقحام القضاء في النزاعات الانتخابية وإعاقة حقّ منوّبنا في الترشح

كما أفادت بأنه "ينتظر المرشح العياشي زمال الخميس جلسة بمحكمة سليانة في 4 ملفات بالإيقاف، ومحكمة منوبة في ملف آخر، بالإضافة إلى 4 ملفات أخرى في محكمة تونس 2"، مضيفة أنّ "محكمة القيروان أيضًا أصدرت مساء الأربعاء في حقه بطاقتي إيداع وحددت له جلسة يوم الخميس، ما يعني أنه سيُحاكم الخميس في 4 محاكم مختلفة في نفس اليوم".

وعلى هذا الأساس، أعرب مكتب حملة العياشي زمال عن "استنكاره الشديد لهذا التصعيد القضائي غير المبرر"، معتبرة أن ذلك يمثل "محاولةً لإقحام القضاء في النزاعات الانتخابية وإعاقة حق المرشح العياشي زمال في الترشح"، حسب ما جاء في نص البيان.

 

 

وكان فريق الحملة الانتخابية وهيئة الدفاع عن العياشي زمال قد أعلن، في بلاغ نشره صباح الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2024، أنّ زمال قرر مقاطعة جميع جلسات التحقيق المبرمجة في حقه.

وجاء في نص البلاغ، أنّ "العياشي زمال قرر مقاطعة جميع جلسات التحقيق المبرمجة في حقه، ليضع حدًا لأسلوب الهرسلة الذي يمارس ضده وسلسلة المحاكمات السياسية، متمسكًا بحقه في القيام بحملته الانتخابية حرًا طليقًا بين أبناء شعبه ومناصريه" وفقه.

 أكد المحامي عبد الستار المسعودي رئيس هيئة الدفاع عن المترشح العياشي زمال، خلال الندوة الصحفية ذاتها، أن "عدد القضايا الحالية ضدّ زمال يبلغ نحو 35 قضية"، مشددًا على أن "هيئة الدفاع ستقاطع كل الأبحاث التي يدعى إليها زمال والتي تسعى إلى التنكيل به"، وفق قوله.

رئيس هيئة الدفاع عن المترشح العياشي زمال: عدد القضايا الحالية ضدّ زمال يبلغ نحو 35 قضية وهيئة الدفاع ستقاطع كل الأبحاث التي يدعى إليها زمال والتي تسعى إلى التنكيل به

ويشار إلى أنّ الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في تونس انطلقت السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، علمًا وأنّ المعنيين بها هم المرشحون الثلاث الذين قبلت هيئة الانتخابات ملفات ترشحهم وهم كل من زهير المغزاوي والعياشي زمال وقيس سعيّد. وللإشارة فإن زمال مودع بالسجن على معنى عدة قضايا مثارة ضده في علاقة بشبهات "تدليس تزكيات".

وكان قد وقع إيداع المترشح زمال بالسجن وإحالته إلى القضاء بتهم تتعلق أساسًا، بـ"تدليس وثائق والتلاعب بمعطيات إلكترونية وفق الفصل 878 من قانون حماية المعطيات الشخصية"، وهو أيضًا محال على معنى الفصل 161 من القانون الانتخابي الذي يخول للمحكمة إدانته جزائيًا وإصدار عقوبة بمنعه من الترشح للانتخابات مدى الحياة، وفق ما سبق أن ذكره محاميه عبد الستار المسعودي.


صورة