29-نوفمبر-2023
تشكيل فريق طبي تونسي ضمن قافلة ضمير العالم غزة فلسطين

تشكيل فريق طبي تونسي يتكون من إطارات طبيّة وشبه طبّية وأخصائيين نفسيين ومتطوعين ضمن قافلة ضمير العالم (حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم (تنسيقية مدنية وسياسية في تونس تهدف إلى كسر الحصار المسلّط على قطاع غزة)، الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بما لحق قطاع غزة وبنيته التحتية ومستشفياته من دمار جراء القصف الصهيوني العشوائي والوحشي، وهو ما ظهر جليًا للعالم بدخول الهدنة حيّز التنفيذ.

التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم: تشكيل فريق طبي من 50 إطارًا طبيًّا وشبه طبّي وأخصائيين نفسيين إضافة إلى 60 متطوعًا وهم ينتظرون إلى حد اللحظة التصاريح اللازمة لتنقلهم لقطاع غزة

وأضافت، في بيان لها، أنّه قد "ظهرت عشرات التقارير حول انتشار العديد من الأمراض لدى سكان غزة إضافة إلى أعراض المجاعة والجفاف"، مشيرة إلى أنّ وزارة الصحة الفلسطينية والهلال الأحمر والصليب الأحمر جددوا دعواتهم لإدخال المساعدات والإمدادات إلى غزة وخاصة الوقود للمستشفيات والأدوية والأجهزة الطبية، وأيضًا لإدخال المتطوعين خاصة من المسعفين والإطار الطبي وشبه الطبي".

وتابعت القول: "رغم أن الهدنة نصت بوضوح على دخول المساعدات إلى غزة إلّا أن عدد الشاحنات التي تدخل يوميًا ما زالت لم تصل حتى إلى العدد الذي كانت تدخله يوميًا قبل العدوان".


صورة

وعلى هذا الأساس، دعت لجنة إسناد قافلة ضمير العالم بتونس إلى "فتح المعابر وخاصة معبر رفح، فتحًا كليًا وتامًا ومتواصلًا مهما كانت مٱلات الهدنة الحالية، وتمكين أكثر شاحنات مساعدة من الدخول إلى غزة، وكذلك تمكين المتطوعين من المسعفين والأطباء والإطار شبه الطبي من الدخول للقطاع للمساهمة في علاج المصابين ومحاصرة الأمراض".

التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم تدعو إلى فتح المعابر وخاصة معبر رفح فتحًا كليًا وتامًا ومتواصلًا وتمكين المتطوعين من المسعفين والأطباء والإطار شبه الطبي من الدخول للقطاع

كما أعلنت اللجنة عن تشكيلها فريقًا طبيًا متكاملًا من 50 إطارًا طبيًّا وشبه طبّي وأخصائيين نفسيين إضافة إلى 60 متطوعًا، مستدركة أنها تنتظر إلى حد اللحظة التصاريح اللازمة لتنقلهم لقطاع غزة، ومجددة دعوتها للتونسيين وخاصة الإطار الطبي وشبه الطبي للتسجيل ضمن الوفد التونسي في قافلة ضمير العالم.

وفي سياق متصل، دعت اللجنة السفارة المصرية في تونس لتسهيل تمكين التونسيين المسجلين في قافلة ضمير العالم من تأشيرة الدخول لجمهورية مصر للمشاركة في قافلة ضمير العالم المتوجهة من معبر رفح إلى داخل غزة، وفق ما ورد في البيان ذاته.

 

 

وكانت مجموعة من الأحزاب والمنظمات والجمعيات والشخصيات التونسية قد أعلنت، الخميس 16 نوفمبر / تشرين الثاني 2023، عن تشكيل التنسيقية التونسية لإسناد قافلة الضمير العالمي، استجابةً إلى نداء نقابة الصحفيين المصريين لكسر الحصار على غزة للمشاركة في مبادرة قافلة ضمير العالم المزمع انطلاقها بين 17 و24 نوفمبر.

التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم تدعو السفارة المصرية في تونس لتسهيل تمكين التونسيين المسجلين في قافلة ضمير العالم من تأشيرة الدخول لجمهورية مصر للمشاركة في القافلة المتوجهة إلى غزة

وقالت التنسيقية، في بيان لها، إنها ستعمل على حشد المشاركات وتنسيق التنقل والإقامة للمشاركين والمشاركات من تونس، داعيةً "كل القوى الوطنية للمساهمة في إنجاح القافلة مشاركة وتبرّعًا ودعاية".

ودعت التنسيقية كل النشطاء الداعمين للحق الفلسطيني وبالأخص أصحاب الاختصاص الطبي وشبه الطبي للاتصال باللجنة لتقديم ترشحاتهم، كما دعت السلطات التونسية والمصرية لتسهيل تنقل الوفد التونسي للمشاركة في القافلة العالمية.

يشار إلى أنّ تونس شدّدت لدى إحيائها مع سائر المجموعة الدولية بتاريخ 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وضمان الوصول السريع للمساعدات الإنسانية إلى مستحقيها في غزة وفي كل أرجاء فلسطين، دون شروط أو عوائق، وفق بيان نشرته وزارة الخارجية التونسية.