في اليوم الوطني للباس التقليدي.. 8 أزياء تقليدية تونسية مميزة

في اليوم الوطني للباس التقليدي.. 8 أزياء تقليدية تونسية مميزة

3096 مشاهدة
الخرجة التونسية باللباس التقليدي (فيسبوك)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

مرّت على البلاد التونسية حضارات عديدة ومتنوعة تركت كلّ واحدة منها آثارها في المجتمع التونسي على أكثر من صعيد. ولعلّ اللباس التقليدي التونسي من الأمثلة التي تعكس هذا التنوع حيث تمتاز الثقافة التونسية بأزياء تختلف من منطقة إلى أخرى، وتجتمع في جمالية وزينة لافتة.

ويستعرض هذا التقرير بعض الملابس التقليدية المعروفة.

1- الحولي

يمثل الحولي زيًا تقليديًا خاصًا بالجنوب التونسي ويتكوّن من قطعة قماش مستطيلة تسمّى الحولي ويحيط بجسد المرأة ويتمّ شدّه في منطقة الخصر بحزام من الصوف. يتأرجح لون الحولي الكلاسيكي المصنوع يدويًا بين البنفسجي الداكن والأفتح في حين أن الحولي العادي الذي يُنجز صناعيًا يكون بألوان براقة. ويتم ارتداؤه حاليًا في المناسبات الاحتفالية.

زي الحولي

2- الملية

الملية عبارة عن لحاف له ألوان متعددة ترتديه المرأة وتشدّه بمشبكين. وهو زي ترتديه بشكل خاص النساء في مناطق الشمال الغربي والوسط والجنوب والأٍرياف. ويمكن أيضًا ارتداؤه في حفلات الختان أو حفلات الزواج.

الملية التونسية

3- الكدرون

الكدرون هو لباس ترتديه العروس في منطقة الحمامات التابعة لمحافظة نابل. وهو لباس مطوّق بحزام مطرّز بخيوط الذهب.

زي الكدرون

اقرأ أيضًا: لأجل من تقام حفلات الزواج؟

4- الطريون

الطريون هو زي تقليدي خاص بمحافظة القيروان، برز في القرن التاسع عشر. تتم صناعته من قماش المخمل ويطرّز بخيوط ذهبية.

زي الطريون

5- السفساري

لا يمكن الحديث عن الزي التقليدي التونسي دون ذكر السفساري. وهو لباس تقليدي يصنع من الحرير أو القطن ويمثل قطعة كبيرة من القماش يمكن أن تغطي جسم المرأة كاملًا. ويعتبر السفساري ذي اللون الأبيض الكريمي الأكثر شيوعًا وكان يُستعمل سابقًا لتغطية النساء أمام الرجال الأجانب.

السفساري التونسي

6- الجبة

الجبة، لباس تقليدي رجالي ويتمثل في لباس خارجي فضفاض مفصّل ومخيّط وله فتحة مطرّزة مكان الذراعين. وتوجد أنواع مختلفة من الجبة، على غرار جبة الحرير، المصنوعة من الحرير، أو جبة الصوف المنسوجة من الصوف وهي لباس شتوي.

الجبة التونسية

7- الكسوة

الكسوة هي لباس يرتديه الرجال تحت الجبة وتتكون من صدرية وهي الثوب الذي يُلبس بالجزء الأعلى للجسم وبه مكان الكتفين والإبطين والعنق، والفرملة التي تختلف عن الصدرية بكونها مفتوحة من الأمام ومطرّزة من الجانبين والرقبة وبها جيوب داخلية.

الكسوة التونسية

8- البرنس

البرنس رداء يتم وضعه في فصل الشتاء على الكتفين وهو مصنوع من الصوف.

البرنس التونسي

اقرأ/ أيضًا:

المولد النبوي في تونس.. احتفالات وطقوس

متحف قلالة.. نافذة على الحياة في جربة