13-فبراير-2023
اتحاد الشغل القايدي

تنفيذًا لقرار الهيئة الإدارية الوطنية بالاحتجاج تنديدًا باستهداف العمل النقابي (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة، الأحد 12 فيفري/شباط 2023، عن قراره بتنفيذ مسيرة جهوية السبت 18 فيفري/شباط الجاري، وذلك تنفيذًا لقرار الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل بالاحتجاج "تنديدًا باستهداف العمل النقابي".

ودعا الاتحاد، في بلاغ له"، كافة الهياكل النقابية ومنظوريهم ومكونات المجتمع المدني ومتساكني الجهة إلى المشاركة في هذه المسيرة التي تنطلق على الساعة 12:00 ظهرًا من أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة.

اتحاد الشغل بجندوبة: هذه المسيرة من أجل الدفاع عن الحق النقابي والحريات العامة وعن حق الجهة في تنمية عادلة ورفضًا لرفع الدعم والتفويت في المؤسسات العمومية

وجاء في نص البلاغ ذاته أنه تقرر تنظيم هذه المسيرة من أجل: 

  • الدفاع عن حق الجهة في تنمية عادلة والإسراع بإيجاد الحلول الملائمة للمشاريع المعطلة
  • عدم رفع الدعم والتفويت في المؤسسات العمومية
  • الدفاع عن الحق النقابي والحريات العامة والفردية وحقوق الإنسان
  • الدفاع عن المقدرة الشرائية
  • توفير المواد الأساسية
  • القطع مع كل الأشكال الهشة للتشغيل وتسوية وضعية عمال الحضائر والمتقاعدين والنواب
  • العمل على "إيجاد نظام جبائي عادل

 

 

جدير بالذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد أدان بشدة، في بيان صادر عن هيئته الإدارية بتاريخ 3 فيفري/شباط 2023، "خطابات التخوين والتفرقة والتحريض والتجييش" من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد من مقر ثكنة العوينة قبل أيام قليلة، معتبرًا أنه "خطاب تحريضي يستهدف الاتحاد ومحاولة يائسة لثنيه عن دوره الوطني وسعي محموم لتحديد مربع نشاطه"، ومعلنًا أنه "سيقوم عدد من التحركات الجهوية والقطاعية والوطنية سيعلن عنها في الإبان"، وفقه.

وقد انطلقت أول هذه التحركات الاحتجاجية بولاية قبلي إذ انتظم بدعوة من الاتحاد الجهوي للشغل، السبت 11 فيفري/شباط الجاري، تحرك احتجاجي عمالي. كما دعا اتحاد الشغل بصفاقس بدوره إلى تحرك احتجاجي السبت 18 فيفري/شباط الجاري.