17-مايو-2020

الفقيدة ميّة الجريبي ميّة تونس (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الحزب الجمهوري أنه سيحيي الذكرى الثانية لوفاة أمينته العامة السابقة مية الجريبي يوم الثلاثاء 19 ماي/أيار 2020 عبر بث مباشر على صفحة الحزب على فيسبوك يتضمن عرضًا وثائقيًا وصورًا ومحطات خلدت نضال الفقيدة بداية من الساعة العاشرة صباحًا إلى غاية الساعة الرابعة، مع تنظيم ندوة افتراضية مع شهادات وأغان انطلاقًا من الساعة التاسعة مساءً.

توفيت مية الجريبي وهي أول امرأة تقود حزبًا سياسيًا في تونس بتاريخ 19 ماي/آيار 2018 بعد صراع شجاع مع المرض

وتوفيت مية الجريبي بتاريخ 19 ماي/آيار 2018 ووريت الثرى بمقبرة رادس بحضور رسمي وشعبي كثيف لمرافقة جثمان الفقيدة التي فارقت الحياة بعد صراع شجاع مع المرض.

وقد نعنتها أحزاب من مختلف الحساسيات الأيديولوجية والسياسية، إضافة للمنظمات الوطنية وعدة مكونات من المجتمع المدني.

ومية من مواليد بوعرادة بولاية سليانة يوم 29 جانفي/ كانون الثاني 1960، تلقت تعليمها في رادس، جنوب العاصمة تونس، حيث كانت تقيم مع عائلتها وانتقلت بعد حصولها على شهادة البكالوريا لمواصلة تعليمها في كلية العلوم بولاية صفاقس عام 1979.

انخرطت في أوائل الثمانينيات في الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بصفاقس، وشاركت في تأسيس حزب التجمع الاشتراكي التقدمي بمعية أحمد نجيب الشابي قبل أن يتغيّر اسمه إلى الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي نالت عضوية مكتبه السياسي عام 1986.

وكانت مية الجريبي من أشرس المعارضين لنظام زين العابدين بن علي وسياساته الاستبدادية وخاضت عديد المعارك في سبيل الديمقراطية.

وقد وقع انتخابها عام 2006 على رأس الحزب الديمقراطي التقدمي لتصبح بذلك أول امرأة تقود حزبًا سياسيًا في تونس.

ساهمت في الحراك السياسي في ثورة 17 ديسمبر/14 جانفي، وقادت حزبها في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي وانتخبت عضوًا في المجلس عن دائرة بن عروس.

يحي #الحزب_الجمهوري الذكرى الثانية لرحيل خالدة الذكر و أيقونة النضال الوطني : #مية_الجريبي ---- في -- #بث_مباشر يوم...

Publiée par ‎Al Joumhouri - الحزب الجمهوري‎ sur Jeudi 14 mai 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

صندوق زكاة في الكرم.. رابطة حقوق الإنسان تستنكر وجدل يتجدّد

حرق قاطرة فسفاط: إجرام متعمّد ودعوة للاستعانة بالجيش