07-يونيو-2018

عبرت كونكت عن انشغالها إزاء المعلوم الجديد المفروض على الناقلين الجزائريين (صورة تقريبية)

الترا تونس – فريق التحرير

 

نفت الإدارة العامة للديوانة ما تم تناقله من أخبار تتعلق بفرض ضريبة جديدة على الناقلين الجزائريين عند دخولهم التراب التونسي بعنوان الكشف بالأشعة على الشاحنات والحافلات. وأفادت أنه تم إحداث معلوم للكشف بالأشعة على وحدات الشحن بالمعابر الحدودية قدره 200 دينار للوحدة، مبينة أن العمل بهذا القرار جاء بمقتضى أحكام الفصل 42 من قانون المالية 2018.

نفت الإدارة العامة للديوانة ما تم تناقله من أخبار تتعلق بفرض ضريبة جديدة على الناقلين الجزائريين وأكدت أن الأمر يتعلق بمعلوم إضافي جاء بمقتضى قانون المالية الأخير

وأوضحت أنّ المصالح الديوانية شرعت منذ غرة جانفي/ كانون الثاني 2018، في تطبيق هذا القرار بكافة المعابر المجهزة بأجهزة الكشف بالأشعة مؤكدة أنه يتم استخلاص هذا المعلوم آليًّا باكتتاب تصريح ديواني خاص بوحدة الشحن (UC). وبينت أن التأخر في توظيف هذا المعلوم في عدد من المعابر البريّة يعزى إلى عدم توفر الأجهزة اللازمة موضحة أن تنفيذ هذا الإجراء جاء تدريجيًا وبالتوازي مع تركيز أجهزة الكشف بالأشعة الخاصة بوحدات الشحن.

وأشارت الإدارة العامة للديوانة إلى أنّ إقرار هذا المعلوم لا يشمل الحافلات والسيارات وهو يأتي "لتغطية التكاليف الناتجة عن اقتناء وصيانة أجهزة الكشف بالأشعة مثلما هو معمول به في كافة الدّول"، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

يشار إلى أن عدة مواقع إخبارية تداولت خبرًا مفاده فرض ضريبة جديدة على الناقلين الجزائريين عند دخولهم التراب التونسي.

كونكت: الوضع الاقتصادي الحالي يستدعي اتخاذ جملة من الإجراءات الإيجابية لدعم الفاعلين الاقتصاديين

من جهتها، اعتبرت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت"، في بيان لها الخميس 7 جوان/ حزيران 2018، أن مثل هذه الإجراءات تكرّس اللا استقرار التنظيمي وتشكل حاجزًا أمام الفاعلين الاقتصاديين للبلدين، وفق تعبيرها.

ودعت كونكت الأطراف المعنية إلى رفع مثل هذه الإجراءات والقيود التي تعيق التصدير وتحول دون تطور المؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة على المستوى الدولي، مؤكدة أن الوضع الاقتصادي الحالي يستدعي اتخاذ جملة من الإجراءات الإيجابية لتسهيل ودعم الفاعلين الاقتصاديين بهدف ترفيع حجم المبادلات التجارية التي لا تزال دون المأمول.

كما عبّرت عن عميق انشغالها من تداعيات هذا الإجراء الذي يمثل عائقًا جديدًا أمام المبادلات التجارية التونسية الجزائرية، وفق بيانها.

 

اقرأ/ي أيضًأ:

ضريبة حدودية تخلق "أزمة" بين الجزائر وتونس!

التعاون الجزائري التونسي.. في دائرة النار