19-مايو-2023
مجسم راس إنجلة بنزرت

كانت حادثة سرقة رخام مجسم منطقة "رأس إنجلة" بولاية بنزرت قد أثارت استنكارًا شديدًا 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن والي بنزرت سامي عبد اللاوي، الجمعة 19 ماي/أيار 2023، أنه تم فتح تحقيق أمني من قبل وحدات الحرس الوطني بخصوص الاعتداء الذي طال المجسم الرمز لأقصى نقطة في قارة إفريقيا والواقع بمنطقة راس إنجلة بمعتمدية بنزرت الجنوبية.

والي بنزرت: تكوين لجنة من أجل اتخاذ الإجراءات العاجلة لإعادة تهيئة مجسم "رأي إنجلة" بالتعاون مع مختلف الأطراف المعنية المحلية منها والجهوية والمركزية

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم أيضًا توجيه لجنة مشتركة تتكون من معتمد هذه المنطقة وممثلي الإدارات الجهوية للسياحة والثقافة والبلدية بمعية المصالح الأمنية، من أجل اتخاذ الإجراءات العاجلة لإعادة تهيئة المجسم بالتعاون مع مختلف الأطراف المعنية المحلية منها والجهوية والمركزية، وفقه.

ومن جهته، أكد معتمد بنزرت الجنوبية فيصل العجمي أنه تم الانطلاق في إجراءات إعادة ترتيب وإصلاح المجسم ومحيطه من خلال إعادة التهيئة العامة للمكان وبحث إمكانيات تعزيز نقطة الحراسة القارة للموقع وغيرها من إجراءات الحفاظ على الموقع.

معتمد بنزرت الجنوبية: الانطلاق في إجراءات إعادة ترتيب وإصلاح المجسم ومحيطه من خلال إعادة التهيئة العامة للمكان وبحث إمكانيات تعزيز نقطة الحراسة القارة للموقع

ودعا المعتمد النسيج المواطني والجمعياتي والمجتمعي بالجهة لمعاضدة مجهودات الدولة في الحفاظ على المكان والتصدي لكل محاولات الاعتداء والتخريب التي قد تطاله، وفق الوكالة ذاتها.

 

صورة
مسؤولون جهويون ببنزرت يعاينون تخريب مجسم "رأس إنجلة" (فيسبوك)

 

وكانت حادثة سرقة رخام مجسم منطقة "رأس إنجلة" بولاية بنزرت قد أثارت استنكارًا شديدًا واستياءً واسعًا من قبل نشطاء منصات التواصل الاجتماعي الذين عبّروا عن غضبهم من هكذا تصرفات إزاء معالم ورموز تميّز الجهات.

وانتقد النشطاء سرقة كل رخام المجسّم ليبقى فقط الإسمنت، معتبرين أنه لا يمكن المضيّ قدمًا بالبلاد بهذه السلوكات.

ويعتبر هذا المجسّم الذي يمثّل أقصى نقطة في شمال إفريقيا، قبلة للسياح، الذين يلتقطون الصور التذكارية معه، وكان قد وقع تدشينه سنة 2014.