27-مارس-2023
نصب تذكاري شيرين أبو عاقلة

الناطق باسم وزارة الداخلية: يجب عدم الانسياق وراء الإثارة

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية، فاكر بوزغاية، الاثنين 27 مارس/ آذار 2023، سرقة الواجهة الرخامية لنصب تذكاري للفلسطينية شيرين أبو عاقلة بولاية بنزرت، قائلًا: "يجب عدم الانسياق وراء الإثارة" وفق تعبيره.

الناطق باسم وزارة الداخلية: اهترأ النصب التذكاري بفعل العوامل المناخية وسقط جزء من واجهته الرخامية فتم أخذه لترميمه

وتابع بوزغاية في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية) أنّه لم يحصل أيّ تخريب أو سرقة للواجهة الرخامية لهذا النصب التذكاري، مؤكدًا أنّ قيمة النصب من قيمة الشهيدة، وأنه فقط اهترأ بفعل العوامل المناخية وسقط جزء من واجهته الرخامية خلال الليلة الفاصلة بين 24 و25 مارس/ آذار الجاري.

وأضاف الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية: "نقل أعوان البلدية الواجهة الرخامية إلى مأوى المعدات البلدية بالمستودع البلدي ببنزرت أين سيقع ترميمه" وفق تعبيره.

يشار إلى أنّ مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس، لطفي حجّي، قد نشر تدوينة نشرها السبت 25 مارس/ آذار 2023، قال فيها إنه تمت سرقة الواجهة الرخامية لنصب تذكاري أقيم للشهيدة الفلسطينية الصحفية شيرين أبو عاقلة، بساحة فلسطين بولاية بنزرت.

مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس: صُعقت عندما اكتشفت سرقة الواجهة الرخامية التي صممت فوقها خارطة فلسطين مع نبذة عن حياة الشهيدة شيرين أبو عاقلة

وتابع حجّي بقوله إنه "صُعق عندما اكتشف وهو يمرّ أمام النصب أنه تمت سرقة واجهته الرخامية التي صممت فوقها خارطة فلسطين مع نبذة عن حياة الشهيدة".

يشار إلى أنّ بلدية بنزرت (شمالي تونس)، قد أعلنت بتاريخ 5 جوان/يونيو 2022، تدشين نصب تذكاري بساحة فلسطين بالولاية تخليدًا للصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي استشهدت على أيادي الاحتلال الإسرائيلي يوم 11 ماي/أيار 2022.

وقد ساهمت عدة جمعيات تونسية في هذه المبادرة وتم التدشين من خلال الاستماع للنشيدين التونسي والفلسطيني وإلقاء كلمات من الحضور تذكر بمسيرة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة وتندد بجريمة الاحتلال.

يذكر أن هذه الجريمة كانت قد لاقت استهجانًا واسعًا في تونس من أحزاب وسياسيين ومنظمات وجمعيات ونشطاء وحتى رسميًا، إذ أدانت الخارجية التونسية، الأربعاء 11 ماي/أيار 2022، اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الغادر، أثناء تغطيتها لعملية اجتياح مدينة جنين.

واستنكرت، في بيان لها، هذه الجريمة التي قالت إنها "تعكس مجدّدًا إمعان الاحتلال في سياسة القتل الممنهج وانتهاك القانون الإنساني الدولي والتعدي السافر على حرية الإعلام ضاربة عرض الحائط بكافة القوانين والأعراف والمواثيق الدولية".