01-أكتوبر-2021

وفق ما أكدته النائب عن حركة النهضة بالبرلمان يمينة الزغلامي (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت النائب عن حركة النهضة بالبرلمان يمينة الزغلامي، في تصريح لـ"الترا تونس" الجمعة 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن عددًا من النواب تفطنوا مؤخرًا إلى أنه تم غلق حساباتهم على تطبيق مايكروسوفت، كما تم غلق الموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس نواب الشعب. 

وبالاطلاع على الموقع الإلكتروني للبرلمان تبيّن حقًّا أنه خارج الخدمة ولا يمكن الولوج إليه. 

الزغلامي لـ"الترا تونس": عدد من النواب تفطنوا مؤخرًا إلى أنه تم غلق حساباتهم على تطبيق مايكروسوفت، كما تم غلق الموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس نواب الشعب

في المقابل، بالتثبت من الصفحات الرسمية لمجلس نواب الشعب التونسي على كل من موقع فيسبوك ويوتيوب وتويتر، تأكدنا من استمرار وجودها. 

تعطل الموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس نواب الشعب

وفي الأثناء، بالتوازي مع ذلك، كان قد التحق، ظهر الجمعة 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، عدد قليل من النواب بالبرلمان،يشار إلى أن عددًا قليلًا من النواب كانوا قد التحقوا، ظهر الجمعة 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بالبرلمان،  في إطار دعوة أمضى عليها 88 نائبًا لاستئناف أعمال البرلمان الجمعة​، والذي سبق أن تم تعليق كل أعماله من قبل الرئيس قيس سعيّد في 25 جويلية/ يوليو الماضي. 

 

اقرأ/ي أيضًا:  استئناف عمل البرلمان: نائب يتعرض للتهجم وآخر يؤكد التأجيل "بسبب التجييش"

وإثر انتشار بيان 88 نائبًا والدعوات لاستئناف نشاط البرلمان، تمركزت عديد القوى الأمنية أمام البرلمان، صباح الجمعة، وتمركزت مدرعات للجيش الوطني داخل البرلمان، وتم منع المرور أمام الباب الرئيسي للمجلس. وكانت عديد وسائل الإعلام المحلية قد أكدت أن النواب سيستقدمون عدول تنفيذ معهم لمعاينة عملية منعهم من ممارسة مهامهم.

في المقابل، صرح النائب بالبرلمان العياشي زمال لعدد من وسائل الإعلام المحلية أنهم  "سيؤجلون التوجه إلى مقر البرلمان بسبب التجييش والتحريض ضدهم"، وفقه، مؤكدًا "أنهم لا يحبذون التصادم"، وقال إنه تنقل رفقة النائبين الصافي سعيد وعياض اللومي إلى مقر البرلمان وعاينوا التعزيزات الأمنية التي تتمركز أمام مقر البرلمان وعدد من المواطنين هناك.

يذكر أن البرلمان كانت قد توقفت أعماله منذ 25 جويلية/يوليو 2021، تاريخ إعلان الرئيس التونسي قيس سعيّد عن القرارات التي قال إنها تندرج في إطار الإجراءات الاستثنائية. وللإشارة فإنه من المعلوم أن العطلة البرلمانية تكون خلال الفترة المتراوحة طيلة شهريْ أوت/أغسطس وسبتمبر/أيلول من كل سنة، بما معناه أن المؤسسة النيابية تستأنف أعمالها عادة في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول. 

بينما كان الرئيس سعيّد قد أعلن في الأمر الرئاسي عدد 117 الصادر في 22 سبتمبر/أيلول 2021، المتعلق بتسيير السلطتين التشريعية والتنفيذية أنه سيتواصل تعليق جميع اختصاصات البرلمان التونسي، ومواصلة رفع الحصانة البرلمانية عن جميع أعضائه، إضافة إلى وضع حد لكافة المنح والامتيازات المسندة لرئيس البرلمان راشد الغنوشي وأعضائه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحبي عتيق: ستتم معاينة غلق البرلمان ومنع النواب من دخوله عن طريق عدل تنفيذ

88 نائبًا يدعون لاستئناف عمل المجلس والبدء في التأسيس لانتخابات تشريعية