11-سبتمبر-2020

غديرة: المرحلة القادمة حساسة تستدعي المزيد من اليقظة والوعي (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا المستجد الحبيب غديرة، الخميس 11 سبتمبر/أيلول 20220، أن النمط الوبائي شهد نسقًا تصاعديًا ليتحول من مرحلة البؤر التي يمكن تجفيفها عبر تدخل السلط الصحية، إلى مرحلة التفشي المجموعاتي، جلها حالات محلية من عدوى أفقية، تصعب السيطرة عليها.

وشدد غديرة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (رسمية)، على حساسية المرحلة القادمة، التي تستدعي المزيد من اليقظة والوعي في ظل النسق التصاعدي الذي يشهده الفيروس.

الحبيب غديرة: المرحلة القادمة حساسة تستدعي المزيد من اليقظة والوعي في ظل النسق التصاعدي الذي يشهده الفيروس

كما دعا، في هذا الصدد، إلى التحلي بروح المسؤولية الشخصية من قبل المواطنين كل من موقعه، والحرص على ضمان السلامة الشخصية قدر المستطاع، سواءً أكان ذلك في المحيط العائلي أو العملي، للحد من تفشي الفيروس الذي شهد سرعة في الانتشار خلال الأسابيع الأخيرة، نتيجة لتزايد الاختلاط دون الالتزام بإجراءات السلامة، وفق تعبيره.

وأكد، في السياق ذاته، أننا مازلنا على مسافة من مرحلة الخطر، وبالإمكان الحد من انتشار الفيروس، وهامش التدخل مايزال ممكنًا، حاثًا المواطنين على الالتزام بإجراءات السلامة الصحية من غسل لليدين، واحترام مسافة الأمان الاجتماعي، والمداومة على ارتداء الكمامات في كل الأماكن، تفاديًا للوصول إلى مرحلة الأوضاع المزرية التي تفوق الإمكانيات الصحية، خلال الأسابيع القادمة، خاصة مع قدوم النزلة الوافدة التي يرتفع معها عدد الإصابات بالمستشفيات ما يتسبب في عجز عن استقبال المرضى".

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، الخميس 10 سبتمبر/أيلول 2020، أنه تمّ تسجيل 465 حالة إصابة جديدة، و117 تحليلًَا موجبًا لحالات سابقة لا تزال حاملة لفيروس كورونا، ليبلغ العدد الجملي للحالات 5882، بتاريخ 8 سبتمبر/أيلول 2020.

وسجلت ولاية بن عروس وحدها 243 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال يوم واحد.

وقد تم، منذ فتح الحدود في 27 جوان/ يونيو 2020، تسجيل 4681 حالة مؤكدة حاملة لفيروس كورونا المستجد منها 591 حالة وافدة و4043 حالة محلية (86،3 %) و49 حالة وفاة (%1).

 

اقرأ/ي أيضًا:

نابل.. 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المشيشي: "الاستعدادات للأمطار غير كافية ولم يعد لنا الحق أن نتفاجأ" (فيديو)