02-سبتمبر-2024
كلب سائب داء الكلب

وفق آخر إحصائيات محينة إلى حدود آخر أسبوع من شهر أوت 2024

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عميد البياطرة في تونس أحمد رجب، الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024، أنه تم إلى حدود آخر تحيين الأسبوع الفارط، تسجيل 264 حالة نفوق حيوانات بداء الكلب.

وأضاف، في مداخلة له على الإذاعة الوطنية (عمومية)، أنّ حالات نفوق الحيوانات المسجلة منها 178 كلبًا، من بينهم هم 22 فقط من الكلاب السائبة والبقية كلاب مملوكة، فيما تم تسجيل 86 حالة نفوق لدى حيوانات أخرى من قطط وأغنام وغيرها، وفقه.

عميد البياطرة: حالات نفوق الحيوانات المسجلة منها 178 كلبًا، من بينهم هم 22 فقط من الكلاب السائبة والبقية كلاب مملوكة، فيما تم تسجيل 86 حالة نفوق لدى حيوانات أخرى من قطط وأغنام وغيرها

وفي هذا الصدد، أكد عميد البياطرة ضرورة اليقظة وتوخي الحذر على اعتبار أنّ داء الكلب قد يصيب أيضًا الحيوانات المملوكة، مؤكدًا أنّ الأرقام المسجلة في علاقة بداء الكلب في تونس تعدّ مرتفعة، حسب تقديره.

وشدد أحمد رجب على أنّ مقاومة داء الكلب هي عمل تشاركي وليست فقط مسؤولية الدولة، من أجل حماية صحة الحيوان والإنسان والبيئة، مؤكدًا أنّه "لا بدّ من شراكة فعالة بين القطاعين العام والخاص في هذا الصدد".

كما أكد ضرورة وضع استراتيجية لمكافحة داء الكلب في تونس هدفها تسجيل 0 حالة وفاة في غضون سنة 2030. 

عميد البياطرة:  مقاومة داء الكلب هي عمل تشاركي وليست فقط مسؤولية الدولة ولا بدّ من شراكة فعالة بين القطاعين العام والخاص في هذا الصدد

يذكر أنّ وزارة الفلاحة التونسية كانت قد أعلنت عن انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد داء الكلب في تونس بداية من غرة شهر سبتمبر/أيلول 2024 لتتواصل إلى موفّى شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024 بكافة الولايات التونسية.

وذكّرت وزارة الفلاحة في بلاغ لها يوم الجمعة 30 أوت/أغسطس 2024، أن هذه الحملة مجانية وإجبارية في إطار البرنامج الوطني لمقاومة داء الكلب.

وزارة الفلاحة التونسية: حملة مجانية وإجبارية للتلقيح ضد داء الكلب في تونس تنطلق بداية من غرة سبتمبر 2024 لتتواصل إلى موفّى شهر أكتوبر 2024 بكافة الولايات

ولفتت إلى أن فرق العمل الميداني تتنقل في جميع الجهات التونسية للقيام بعملية التلقيح سواء في مراكز تجميع الحيوانات أو بالاتجاه مباشرة إلى التجمعات السكنية طبقًا للرزنامة المعتمدة.

ودعت إلى الاتصال بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية مرجع النظر ترابيًا للحصول على المزيد من الإرشادات، وحثّت الوزارة كل المواطنين "للمساهمة الفعالة في إنجاح هذه الحملة بمسك واصطحاب حيواناتهم وتسهيل عمل فرق التلقيح"، حسب نص البلاغ.

وسبق أن أكدت السلطات التونسية الرسمية أن الوضع الوبائي لداء الكلب في تونس "خطير"، وأعلنت تسجيل 9 وفيات بداء الكلب منذ بداية سنة 2024، مشيرةً إلى أن السبب الرئيسي لأغلب حالات الوفاة لدى الإنسان بعد الإصابة بداء الكلب يعود إلى عدم تلقي العلاج الوقائي أو عدم تلقيه في الوقت المناسب أو الانقطاع عنه.


صورة