20-يوليو-2023
معبر الحدود التونسية الجزائرية

إلى غاية تحسن الأوضاع في الجانب التونسي (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت السلطات الجزائرية، الأربعاء 19 جويلية/يوليو 2023، الجزائريين الذين ينوون السفر إلى تونس لأغراض غير استعجالية إلى تأجيل ذلك إلى غاية تحسن الأوضاع، وذلك في علاقة بالحريق الذي تشهده غابات منطقة ملولة المتاخمة للحدود التونسية الجزائرية.

السلطات الجزائرية تدعو الجزائريين الذين ينوون السفر إلى تونس لأغراض غير استعجالية إلى تأجيل ذلك إلى غاية تحسن الأوضاع وذلك في علاقة بالحريق الذي تشهده غابات منطقة ملولة

وأضافت، في بلاغ أصدرته ولاية الطارف، أنه تبعًا لحريق الغابة داخل التراب التونسي بالقرب من المعبر الحدودي أم الطبول، تقرر تحويل حركة المسافرين عبر المعبر الحدودي أم الطبول إلى المعبر الحدودي العيون، إلى غاية تحسن الأوضاع بالجانب التونسي.

 

 

بدوره، كان المتحدث باسم الحماية قد أفاد، في بلاغ أصدره مساء الأربعاء، بأن اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة قررت غلق المعبر الحدودي بملولة وقتيًا كإجراء وقائي وتحويل حركة العبور إلى المعبر الحدودي ببوش من معتمدية عين دراهم وذلك بسبب اتساع رقعة حريق غابات ملولة بطبرقة. 

 

 

ولا تزال جهود أعوان الحماية المدنية وإدارة الغابات متواصلة من أجل إخماد الحريق الذي اندلع منذ منتصف نهار الثلاثاء 18 جويلية/يوليو 2023 في غابات منطقة ملولة التابعة لمعتمدية طبرقة بولاية جندوبة وانتشر بشكل سريع وواسع في المنطقة.

لا تزال جهود السلطات التونسية متواصلة من أجل إخماد الحريق الذي اندلع منذ منتصف نهار الثلاثاء 18 جويلية في غابات منطقة ملولة وانتشر بشكل سريع وواسع في المنطقة

وقال المدير العام للحماية الجهوية بجندوبة عادل العبيدي، الخميس 20 جويلية/يوليو 2023 في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، إن عمليات الإطفاء لا تزال متواصلة، آملًا أن تتم السيطرة على الحريق في الساعات القادمة إذا ساعدت العوامل الجوية على ذلك، مؤكدًا أنه  تم تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية من الحماية المدنية وإدارة الغابات، إضافة إلى مساهمة الجيش الوطني الذي ساهم في القيام بعمليات إطفاء بالمناطق الوعرة وخاصة التي يصعب الوصول إليها.

وتأتي هذه الحرائق في وقت ذروة الحركة في المعبر الحدودي أم الطبول الواقع في ولاية الطارف، والذي يعد الأكثر استعمالًا من قبل السائحين الجزائريين قاصدي تونس، حيث يسجل يوميًا في شهري جويلية/يوليو وأوت/أغسطس عبور آلاف المواطنين.

وللتذكير فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات.