23-يوليو-2022
الحبوب تونس

قال إن "صابة الحبوب لهذا الموسم متوسطة وغير قياسية على عكس ما أدلت به الوزارة" (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر عضو المجلس الوطني للنقابة التونسية للفلاحين فوزي الزياني، الجمعة 22 جويلية/يوليو 2022، أن وزارة الفلاحة التونسية تقدم أرقامًا "مضخمة ولا تعبر عن الحقيقة" في علاقة بصابة الحبوب للموسم الحالي، حسب تقديره.

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "إكسبرس أف أم"، أن صابة الحبوب لهذا الموسم متوسطة، مشيرًا إلى أن آخر أرقام رسمية نشرتها الوزارة في 21 جويلية/يوليو 2022، تشير إلى أنه تم تجميع 7 ملايين قنطار من الحبوب، معتبرًا أنه رقم بعيد عن الرقم الذي كانت تتوقع الوزارة بلوغه والمقدر بـ18 مليون قنطار، وفق تصوره.

عضو بنقابة الفلاحين:ليست هناك الآليات والإرادة والسياسة الناجعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب وفي البرامج التي قدمتها وزارة الفلاحة كلام فضفاض وعام ولا يستند إلى الواقع

وتابع الزياني القول: "وحتى لم تم التوصل إلى تحقيق صابة تقدر بـ18 مليون قنطار، فإنه لا يمكن اعتبار الصابة "قياسية" أو "ممتازة" لأن الصابة القياسية تكون فوق الـ20 مليون قنطار باعتبار أن حاجيات التونسيين من الحبوب تقدر بـ34 مليون قنطار من شعير وقمح لين وصلب وغيرها"، مضيفًا أن "18 مليون قنطار من الحبوب بالكاد تحقق 50% من حاجيات تونس من الحبوب"، حسب رأيه.

وأكد عضو النقابة التونسية للفلاحين أنه "لا يمكن أن نتقدم بمنظومة الحبوب بتقديم أرقام اعتباطية ودون تقديم الحقيقة"، معتبرًا أنه "ليست هناك الآليات والإرادة والسياسة الناجعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب".

وأردف، في ذات السياق، أن "في البرامج التي قدمتها وزارة الفلاحة التونسية من أجل إصلاح منظومة الحبوب كلام فضفاض وعام ولا يستند إلى الواقع"، على حد تقديره.