عضو باللجنة العلمية: الوضع الوبائي تحت السيطرة لكن ذلك لا ينفي استمرار الجائحة

عضو باللجنة العلمية: الوضع الوبائي تحت السيطرة لكن ذلك لا ينفي استمرار الجائحة

قال إن المؤشرات المعتدمة لتقييم الوضع الوبائي بدأت في الانحدار بداية من شهر سبتمبر (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأستاذ في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا محجوب العوني، الثلاثاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن الوضع الوبائي في تونس في علاقة بمدى انتشار فيروس كورونا تحت السيطرة والمراقبة حاليًا، وفقه.

وأوضح، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن "البلاد شهدت فترة صعبة خلال أشهر جوان/يونيو وجويلية/يوليو وأوت/أغسطس الماضية، بينما بدأت المؤشرات المعتدمة لتقييم الوضع الوبائي في الانحدار بداية من شهر سبتمبر/أيلول المنقضي"، متابعًا: "وصلنا إلى درجة محمودة في المؤشرات، على غرار نسبة الحالات الإيجابية اليومية التي تدنت دون 5 % خلال الأسابيع الأخيرة على المستوى الوطني"، وفقه. 

محجوب العوني: تحسن المؤشرات لا ينفي حقيقة أن فيروس كورونا لا يزال موجودًا وبالتالي لا يجب أن نعتبر أن الجائحة قد انتهت

واستدرك العوني القول: "لكن تحسن المؤشرات لا ينفي حقيقة أن فيروس كورونا لا يزال موجودًا، وهناك بعض المناطق التي لا تزال فيها نسبة الحالات الإيجابية اليومية أعلى من المعدل الوطني، وبالتالي لا يجب أن نعتبر أن الجائحة قد انتهت"، حسب رأيه. 

يذكر أنه وفق آخر إحصائيات نشرتها وزارة الصحة، مساء الاثنين 11 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أنه تم تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات المعلن عنها منذ بداية الجائحة إلى 709866 إصابة.

وأعلنت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، عن 11 وفاة جديدة بالفيروس، من بينها حالتا وفاة تم تسجيلها يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021، ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 25039 حالة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنّ عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصة يوم 10 من الشهر الجاري بلغ 704 حالات، فيما بلغ عدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بالقطاعين العام والخاص باليوم نفسه 142 حالة، كما بلغ عدد الحالات تحت التنفس الاصطناعي بالقطاعين العام والخاص 51 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة: ارتفاع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 25039 حالة

من 10 إلى 18 أكتوبر: أيام تلقيح مفتوحة للفئة العمرية 18 سنة فما فوق